مطالبات بشأن تاريخ الصنع والإعفاء الجمركي على استيراد المركبات السياحية


الاربعاء 27 مارس 2024 | 12:45 مساءً
استيراد المركبات السياحية
استيراد المركبات السياحية
وكالات

كشفت مصادر مطلعة، أن اتحاد الغرف السياحية يستعد لتقديم مذكرة لوزارتي المالية والسياحة، لاستيراد المركبات السياحية حتى 5 سنوات من تاريخ الصنع.

استيراد المركبات السياحية

قالت المصادر، إن المذكرة تتضمن أن يبلغ حد الإعفاء الجمركي للمركبة 70 ألف دولار، مقابل الإعفاء الجمركي الذي حددته وزارة المالية في قانون الجمارك رقم 207 لسنة 2020 بـ400 ألف جنيه، والذي يشترط بأن تكون عملية الاستيراد للمركبة صنع العام، وفقًا لـ «العربية . نت».

أوضحت المصادر، أن إجمالي عدد وحدات النقل السياحي في مصر 14.5 ألف مركبة، تتوزع بين الحافلات وسيارات الميكروباص والليموزين، موضحة أنه لم يتم زيادته لدى غالبية الشركات منذ 2011 جراء التحديات المتوالية التي مر بها القطاع خلال العقد الأخير،

المركبات السياحية

من جهته، أكد مصدر في غرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، أن القطاع يحتاج لمضاعفة طاقات النقل السياحي لنحو 35 ألف مركبة سياحية بحلول 2025 في ظل عدم صلاحية غالبية الطاقات الحالية.

وأشار إلى أن عدد المركبات السياحية العاملة في مصر بلغ حتى 2010 نحو 40 ألف وحدة، مسجلًا تراجعًا كبيرًا خلال العقد الأخير، بسبب الظروف التي مر بها القطاع.

سعر الحافلة السياحية

في سياق، متصل، لفت مصدر في اتحاد الغرف السياحية، إلى ارتفاع سعر الحافلة السياحية بأكثر من 200% خلال السنوات الثلاث الأخيرة، وقفز لأكثر من 13 مليون للحافلة الواحدة، بسبب ارتفاع سعر الدولار.