مفاجأة مدوية بشأن قانون المعاشات في 2024.. الخروج المبكر في سن الـ 40 للموظفين


الثلاثاء 26 مارس 2024 | 08:29 مساءً
المعاشات
المعاشات
العقارية

سمح قانون التأمينات الاجتماعية رقم 148 لسنة 2019، بإمكانية الخروج على المعاش المبكر، حيث فتح باب المعاش المبكر لمن يرغب في الخروج من الخدمة واستحقاق معاش قبل بلوغه سن الشيخوخة أو ما يعرف بسن المعاش أو التقاعد وهو 60 عاما حاليا، حال توافر الشروط التي أقرها القانون.

المعاش المبكر

ونصت المادة 21 من قانون التأمينات، على أن المعاش يستحق حال بلوغ سن الشيخوخة مع توافر مدة اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة لا تقل عن 120 شهرًا فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وتحديدا في يناير 2025، حيث عمل به في 2019، بجانب انتهاء خدمة المؤمن عليه للوفاة أو العجز الكامل أو العجز الجزئي المستديم متى ثبت عدم وجود عمل آخر له لدى صاحب العمل.

الخروج على المعاش في سن الـ40

أي أن الخروج على المعاش المبكر متاح للمؤمن عليه في عمر الـ 40 عامًا، حال بدأ التأمين عليه في سن الـ 18 عاما وهو السن القانوني للتأمين الاجتماعي، ووفقًا للقانون، يستحق المعاش أيضًا حال العجز الكامل أو الوفاة بعد انقضاء سنة من تاريخ انتهاء خدمة أو عمل أو نشاط المؤمن عليه، متى كانت مدة اشتراكه في التأمين لا تقل عن 120 شهرًا فعلية على الأقل، وتكون المدة 180 شهرا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، وبشرط عدم تجاوز سن الشيخوخة وعدم صرف تعويض الدفعة الواحدة.

شروط الخروج على المعاش المبكر

ووضع قانون التأمينات، عددًا من الضوابط والشروط للخروج على المعاش المبكر، والتي جاءت كالتالي:

توافر مدد اشتراك في تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة تعطى الحق في معاش لا يقل عن 50 % من أجر أو دخل التسوية الأخير، وبما لا يقل عن الحد الأدنى للمعاش.

أن تتضمن مدة الاشتراك المشار إليها بالبند «أ» مدة اشتراك فعلية لا تقل عن 240 شهرا، وتكون المدة 300 شهرًا فعلية بعد خمس سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون، أي في يناير 2025.

تقديم طلب الصرف.

ألا يكون خاضعا لتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة في تاريخ تقديم طلب الصرف.