سعره سيتجاوز 3000 دولار.. ساويرس يكشف أسباب جنون الدهب


الثلاثاء 26 مارس 2024 | 04:49 مساءً
ساويرس
ساويرس
العقارية

قال المهندس نجيب ساويرس، رئيس شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار وأورا للتطوير العقاري، إن هناك الكثير من العوامل المؤثرة في ارتفاع أسعار الذهب في الفترة الأخيرة.

اسباب ارتفاع اسعار الذهب

وأضاف ساويرس، أن التوترات السياسية والنزاعات المسلحة، سواء في أوكرانيا أو غزة، وهجمات الحوثيين، وتوقف الشحن عبر البحر الأحمر وقناة السويس، تؤدي جميعها إلى ارتفاع أسعار الذهب، حيث يعتبر الذهب ملاذا آمنا في أوقات الأزمات والتوترات.

أسباب ارتفاع سعر الذهب

وبالرغم من تهدئة سياسة بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في خفض أسعار الفائدة، إلا أن توقعات هبوط الفائدة مستقبلا تدفع إلى ارتفاع أسعار الذهب.

ويتوقع ساويرس رئيس شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار وأورا للتطوير العقاري، أن يظل الذهب في ارتفاع خلال السنوات القادمة مع توقعات خفض الفائدة خلال عامي 2024 و2025.

وأشار ساويرس إلى زيادة احتياطيات الذهب لدى البنوك المركزية خلال الأزمات، وتراجع الإنتاج العالمي نتيجة نقص المناجم المكتشفة والفترة الزمنية الطويلة المطلوبة لبدء الإنتاج من جديد، والتي تتراوح بين 6 إلى 7 سنوات، وهو ما سيؤدي إلى نقص الإنتاج في المستقبل.

على الرغم من توقعاته بارتفاع سعر أونصة الذهب بين 2500 إلى 3000 دولار، إلا أن ساويرس يعتزم الاستمرار في استثماره الحالي في الذهب، مشيرًا إلى أنه ليس من الضروري زيادة الاستثمار فيه.