الإمارات تفي بوعدها وتغزو أفريقيا بالاستثمارات بضخ مليارات الدولارات في مصر


الإمارات مستعدة لتكرار سيناريو مصر

الثلاثاء 26 مارس 2024 | 02:09 مساءً
.
.
عبد الله محمود

في عام 2021، تعهدات دولة الإمارات بالتوسع بقوة في أسواق تتجاوز آفاقها المعتادة، داخل قارة أفريقيا باستثماراتها الضخمة أكثر من أي دولة أخرى، وهذا ما جعلها تنافس لاعبين راسخين هناك مثل الصين وفرنسا.

وبعد مرور عامين على تعهد الأمارات شهدت خارطة الاستثمارات الأجنبية في القارة الإفريقية، الكثير من التغيرات الهيكلية خلال السنوات القليلة الماضية، وهذه التغيرات البالغة الأهمية، كانت عرابتها الإمارات.

ووفقًا لتقرير حديث لبلومبرغ، إن الاستثمارات الإماراتية في إفريقيا، جاءت تنفيذاً للمسار الذي وضعته الدولة الخليجية، والذي رسّخ مكانتها كواحدة من بين الاقتصادات الأكثر تنافسية وتقدماً في العالم، اعتماداً على استراتيجيات مبتكرة، تستهدف دعم النمو والتنويع الاقتصادي.

الإمارات مستعدة لتكرار سيناريو مصر

وتشير «بلومبرغ»، خلال تقريره إلى أن الإمارات مستعدة لتكرار سيناريو استثمارها في أفريقيا داخل مصر، لافتة إلى أن الدولة الخليجية قامت مؤخراً وعبر حكومتها وقطاعها الخاص، بضخ مليارات الدولارات في الاقتصاد المصري من خلال صفقة كانت قيمتها 35 مليار دولار، وهو رقم يمثل حوالي 7% من الناتج الاقتصادي السنوي للدولة الخليجية.

وأكدت «بلومبرغ»، إن دولة الإمارات ستكون على استعداد لاستثمار مبلغ مماثل في دولة إفريقية مختلفة، إذا ما أتيحت لها فرصة جديدة لتقديم نفسها، وفقاً لما نقلته صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن مسؤول مطلع اماراتي.