بعد التحذيرات.. ما أضرار العاصفة الشمسية المغناطيسية التي تضرب الأرض؟


الثلاثاء 26 مارس 2024 | 11:30 صباحاً
العاصفة الشمسية المغناطيسية
العاصفة الشمسية المغناطيسية
العقارية

حذر مركز التنبؤ بالطقس الفضائي في أمريكا (SWPC)، من اقتراب عاصفة مغناطيسية شديدة من الأرض، لكنه لم يوضح مداها وتأثيرها على أنظمة الاتصالات والملاحة والأقمار الاصطناعية.

العواصف الشمسية المغناطيسية الأرضية

أوضحت وكالة SWPC، أن العواصف الشمسية المغناطيسية الأرضية يمكن أن تصل إلى قوة G2 متوسطة، وG3 قوية، محذرة من أن العاصفة وصلت إلى ظروف G4 الشديدة.

كما حذر بعض العلماء، من احتمالية حدوث اضطراب في المجال المغناطيسي للكرة الأرضية، مما سيؤثر في أنظمة الاتصالات، وممكن أن يؤدي إلى انقطاع الملاحة والأقمار الاصطناعية، فيما ستظهر أضواء الشفق القطبي في أماكن غير معهودة في أوروبا وآسيا.

من جهتها، قالت الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي NOAA، إن الانبعاث الكتلي الإكليلي، هو انفجار للبلازما والمواد المغناطيسية من الشمس يمكن أن يصل إلى الأرض في أقل من 15 إلى 18 ساعة.

وأوضح بيل مورتاج، منسق برنامج مركز التنبؤ بالطقس الفضائي، أن الشمس تطلق أشعة مغناطيسية إلى الفضاء، تؤثر في المجال المغناطيسي للأرض فيحدث هذا التفاعل الكبير، مشيرًا إلى أن هذا التفاعل يُعرف بالعاصفة المغناطيسية الأرضية.

فيما حذر خبراء الأرصاد الجوية، من أن انفجار البلازما الناتج عن التوهج الشمسي يمكن أن يتداخل مع البث اللاسلكي على الأرض. بينما أكد خبراء آخرون أنه ليست هناك أي دواع للقلق من هذه الظاهرة.

وبحسب مركز التنبؤ NOAA في بولدر، كولورادو، فإنه يمكن أن تؤدي العاصفة إلى قطع البث اللاسلكي عالي التردد، المعتمد في الطائرات التي تحاول الاتصال بأبراج المراقبة.

في سياق متصل، قال جوناثان لاش، خبير الأرصاد الجوية في المركز، إن معظم الطائرات التجارية يمكنها استخدام البث عبر الأقمار الصناعية كاحتياط، مشيرًا إلى أن مشغلي الأقمار الصناعية قد يواجهون مشكلة في تتبع مركباتهم الفضائية.

وأضاف: «بالنسبة لعامة الناس، إذا كانت لديك سماء صافية في الليل وكنت على خطوط عرض أعلى، فستكون هذه فرصة عظيمة لرؤية السماء تضيء».

أضرار العاصفة الشمسية المغناطيسية

1- تؤثر على الذين يعانون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية، وقد يصل الأمر إلى تلف الأوعية الدموية في الدماغ وألم شديد في القلب واضطراب في دقات القلب.

2- تؤثر على صحة فئات من البشر، مثل (الأرق، والصداع، والدوخة، وعدم انتظام في ضربات القلب، وآلام في المفاصل).

3- قد يعاني البعض من النعاس.

4- قد يعاني البعض من اضطرابات نفسية وعاطفية.

5- قد يصاب البعض بحالات من الذعر المفاجئ.

6- قد تتسبب العاصفة الشمسية شديدة القوة «G4» في انقطاع الملاحة عبر الأقمار الصناعية والاتصالات اللاسلكية.

7- قد تتسبب كذلك في تدهور الملاحة عبر الأقمار الصناعية والتشويش على الاتصالات اللاسلكية.

8- إغلاق كامل وأعطال خطيرة في تشغيل الأقمار الصناعية والاتصالات اللاسلكية أحيانًا.

9- تؤثر على مدى رؤية الأضواء الشمالية في الجنوب.