توقعات بصعود مؤشرات أسهم شركات طلعت مصطفى وسوديك ومدينة نصر ومصر الجديدة


السبت 25 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً

ارتفع مؤشر العقارات فى سوق التداول بالبورصة المصرية عن إجمالى تعاملات الأسبوع الماضى من 626.02 نقطة فى بدايته إلى 647.28 نقطة بنهايته، هذا بعد أن شهد المؤشر سلسلة تراجعات متتالية خلال الأسبوع السابق له.

ويتوقع عدد من المحللين صعود مؤشر العقارات فى سوق التداول على المدى القصير استنادًا إلى العودة النسبية للنشاط الاقتصادى، واقتناص فرص شراء الأسهم بأسعار متدنية وتوافر فرص الربحية بها، مؤكدين أن شركات طلعت مصطفى وسوديك ومدينة نصر ومصر الجديدة وأوراسكوم للفنادق أبرز الأسهم العقارية المرشحة للصعود.

من جانبه قال عمرو الألفى رئيس قسم البحوث بـ «برايم لتداول الأوراق المالية»، إن أسعار الأسهم العقارية لا تعبر عن قيمتها الحقيقية أو وضع الشركة أو حجم أو أسعار مبيعاتها، مرجعًا السبب فى ذلك إلى أن أسعار الأسهم فى سوق الأوراق المالية تتأثر بعوامل داخلية كأرباح الشركة وتوزيعاتها والملاءة المالية وغيرها، وأخرى خارجية كالوضع الاقتصادى ووضع القطاع بشكل عام، ولذلك نجد أحيانًا حجم النقدية بالشركة يكون أعلى من سعر السهم نفسه.

وتوقع «الألفى» أداءً جيدًا لأسهم الشركات الأقل مديونية، والتى تمتلك مخزون أراضى ولديها سابقة أعمال جيدة أمثال شركتى سوديك ومدينة نصر.

وأوضح محمد نبيل محلل القطاع العقارى ببنك الاستثمار نعيم، أنه يصعب التنبؤ بحركة الأسهم فى سوق التداول، لكن بفرض استمرار حالة الهدوء والاستقرار النسبى فى السوق، سيكون المحدد لنشاط الأسهم العقارية خلال الفترة المقبلة هو الملاءة المالية للشركات والسيولة ومعدلات البناء والقدرة على تسويق المشروعات وأيضًا حجم المبيعات أعقاب الأزمات، وهو الأمر الذى يحدد مدى قدرة وسرعة الشركات على  التعافى من عدمه، لافتًا إلى أن هناك عددًا من الأسهم من المتوقع  أن تحقق أداءً جيدًا خلال الفترة المقبلة من بينها طلعت مصطفى وسوديك.

وتوقع أدهم هشام محلل أول مالى قطاع العقارات بـ«بلتون المالية» استمرار مؤشر العقارات فى اتجاهه الصعودى لاقتناص فرص شراء الأسهم بأسعار متدنية وتوافر فرص الربحية بها، إضافة إلى المستجدات التى تطرأ على السوق والتى تصب فى صالح الشركات العقارية وبالتالى ينعكس على أسعار أسهمها، والتى من بينها التوقعات بزيادة الطلب على المدن الجديدة بعد قرار الدولة بإلغاء تصاريح  البناء فى القاهرة الكبرى والاسكندرية والمدن المزدحمة.

وأشار إلى أنه من المتوقع أن يحقق سهم مصر جديدة للاسكان والتعمير أداءً جيدًا خلال الفترة المقبلة، اعتمادًا على الخطط المرتقبة والمعتزم الاعلان عنها بعد تشكيل مجلس إدارة جديد من القطاع الخاص يمتلك القدرة والكفاءة على التطوير ووضع خطط جديدة، وعدم الاعتماد على بيع الأراضى المملوكة للشركة حيثما جرت العادة.

وأوضح أنه من المتوقع أن يشهد سهما طلعت مصطفى وأوراسكوم للفنادق صعودًا خلال الفترة المقبلة، مدعومًا بإعادة تشغيل الفنادق وفتح المجال الجوى وعودة حركة الطيران والعودة التدريجة للسياحة.

وتوقع أن يشهد سهم سوديك أيضًا اتجاهًا تصاعديًا، اعتمادًا على الملاءة المالية القوية التى تتميز بها الشركة، كذلك إمكانية استغلال أصولها من الأراضى بالساحل الشمالى فى طرح مشروعات جديدة فى ظل قرار الدولة بإعادة المخطط العام للساحل، وهو ما يدعم السهم باتجاه الصعود.