أماكن شقق الإسكان الاجتماعي 2024 وموعد الطرح.. 209 آلاف وحدة سكنية تنتظر المصريين


السبت 23 مارس 2024 | 06:02 مساءً
شقق الإسكان الاجتماعي 2024 لمحدودي الدخل
شقق الإسكان الاجتماعي 2024 لمحدودي الدخل
العقارية

نجحت مؤخرا، وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، في تنفيذ وحدات سكنية بمشروع المبادرة الرئاسية سكن لكل المصريين، بجميع محافظات الجمهورية، بالمدن الجديدة، وذلك وفق ما أعلنه الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة.

وقال الدكتور عاصم الجزار، إن الموقف التنفيذي الحالي لبرنامج الإسكان المتضمن مليون وحدة سكنية بالمدن الجديدة والمحافظات، يوكد نجاح الوزارة في تم تنفيذ 870 ألف وحدة، ما بين وحدات تم تنفيذها بالفعل، وأخرى ما زالت في حيز التنفيذ.

الانتهاء من بناء 661 ألف وحدة سكنية متنوعة المساحات

وأوضح أن الوزارة ممثلة في صندوق الإسكان الاجتماعي، نجحت مؤخرًا ولأول مرة في تاريخ وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة، في الانتهاء من بناء 661 ألف وحدة سكنية متنوعة المساحات.

طرح 209 آلاف وحدة سكنية قريبًَا

وأكد الوزير، أنه جار تنفيذ 209 آلاف وحدة سكنية أخرى، وذلك تمهيدا لطرحها على المصريين في أقرب وقت ممكن، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

أماكن طرح شقق الإسكان الاجتماعي 2024

كما أعلن الدكتور عاصم الجزار، أنه جار تنفيذ عدد 961 عمارة، تضم 23064 وحدة سكنية، في عدد من المدن الجديدة، وهي:

مدينة حدائق العاصمة

مدينة بدر

مدينة 15 مايو

مدينة حدائق أكتوبر

مدينة 6 أكتوبر

مدينة العاشر من رمضان

مدينة أسوان الجديدة

مدينة العلمين الجديدة

مدينة المنيا الجديدة

مدينة ناصر الجديدة

مدينة رشيد الجديدة

مدينة بني سويف الجديدة

مساحات شقق الإسكان الاجتماعي 2024

وأوضح الوزير، أن مساحات الوحدات تبدأ من 100 متر وتصل إلى 120 متر مربع، بخلاف مشروع الإسكان الأخضر الجاري تنفيذه بكل من مدن "العبور الجديدة، والعاشر، وحدائق العاصمة، وأسوان الجديدة"، بمساحات تبدأ من 75 متر مربع وتصل إلى 90 مترا مربع، بإجمالي 24606 وحدة سكنية.

طرح وحدات سكنية بنظام الإيجار التمليكي لمحدودي الدخل

وتابع "الجزار" أنه بالإضافة إلى نماذج الإسكان الاجتماعي بنظام الإيجار التمليكي لمحدودي الدخل، يجري الآن الاستعداد لطرح 1000 وحدة سكنية في 4 محافظات، كطرح تجريبي، وفي حال وجود إقبال متزايد عليها، سيجري زيادة عدد الوحدات السكنية إلى 30 ألف وحدة، لتلبية احتياجات المواطنين في مختلف محافظات الجمهورية.

إعلانات الإسكان الاجتماعي

كانت قد أعلنت المهندسة مي عبدالحميد، رئيس مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، أن إجمالي عدد إعلانات الإسكان الاجتماعي، منذ بداية البرنامج حتى تاريخه، بلغت 17 إعلانًا، وأن إجمالي عدد المتقدمين لحجز 1.6 مليون وحدة سكنية، بجميع محافظات الجمهورية، بنظام التمويل العقاري عبر التعاون مع 23 بنك و8 شركات تمويل عقاري، بإجمالي 65.7 مليار جنيها، وأن قيمة الدعم الذي حصل عليه المواطنين حتى الآن بلغ نحو 9 مليارات جنيه كدعم نقدي، بمتوسط 18 عاما لمدة القرض الذي يحصل عليه المستفيد، إذ يأخذ المواطن المستفيد من البرنامج قرضًا يساوى 67% من ثمن الشقة، نظير عدم استخدامها في غير الأغراض السكنية فقط.