تراجع جديد في أسعار النفط اليوم واحتمالية وقف الحرب في غزة تنعش الأسواق


السبت 23 مارس 2024 | 02:13 صباحاً
أسعار النفط الخام
أسعار النفط الخام
العقارية

تراجعت أسعار النفط اليوم، واستقرت على مدار الأسبوع، إذ أدى احتمال وقف إطلاق النار في غزة إلى إضعاف معايير الخام، بينما خففت الحرب في أوروبا وتقلص عدد منصات الحفر الأمريكية من الانخفاض.

تراجع أسعار النفط

وجرت تسوية عقود برنت تسليم مايو عند 85.43 دولار، لتخسر 35 سنتا. وتحدد سعر التسوية للخام الأمريكي عند 80.63 دولار للبرميل منخفضا 44 سنتا. وسجل كلا الخامين تغيرا أقل من 1% خلال الأسبوع.

وقال جون كيلدوف، الشريك في شركة أجين كابيتال إل إل سي: “الجميع يترقب ما ستحمله عطلة نهاية الأسبوع مع غزة”، مضيفاً أن محادثات السلام الناجحة ستدفع المتمردين الحوثيين في اليمن إلى السماح لناقلات النفط بالمرور عبر البحر الأحمر.

اتفاق لوقف إطلاق النار

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم الخميس إنه يعتقد أن المحادثات في قطر يمكن أن تتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في غزة بين إسرائيل وحماس.

والتقى بلينكن بوزراء الخارجية العرب والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة، فيما ركز المفاوضون في قطر على هدنة مدتها نحو ستة أسابيع.

في هذه الأثناء، يستعد الدولار الأمريكي لتحقيق مكاسب واسعة النطاق للأسبوع الثاني بعد أن أدى التخفيض المفاجئ لسعر الفائدة من قبل البنك الوطني السويسري يوم الخميس إلى تعزيز معنويات المخاطرة العالمية.

ويزيد ارتفاع الدولار من تكلفة النفط بالنسبة للمستثمرين الذين يحملون عملات أخرى، مما يضعف الطلب.

وقف إطلاق النار

وفي حين أن وقف إطلاق النار المحتمل يعني أن الخام قد يتحرك بحرية أكبر على مستوى العالم، فإن انخفاض عدد منصات النفط الأمريكية وإمكانية تخفيف أسعار الفائدة الأمريكية ساعد في دعم الأسعار.

وقال جيم ريتربوش من شركة ريتربوش وشركاه ومقره هيوستن: “ما زلنا نحتفظ بارتفاعات جديدة على الطاولة نظرًا للتوسع واسع النطاق في الرغبة في المخاطرة والتي تسارعت بعد تعليقات بنك الاحتياطي الفيدرالي في منتصف الأسبوع والتي أثبتت أنها أقل تشددًا مما كان متوقعًا”.