مجموعة موانئ أبوظبي تستحوذ على 60% في ميناء تبليسي الجاف


الجمعة 22 مارس 2024 | 08:59 صباحاً
مجموعة موانئ أبوظبي
مجموعة موانئ أبوظبي
العقارية

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي، عن توقيع اتفاقية مع شركة "إنفيكو" للاستحواذ على حصة أغلبية تبلغ 60% من ميناء تبليسي الجاف في جورجيا، وفق بيان صدر من المجموعة اليوم الجمعة 22-3-2024.

مجموعة موانئ أبوظبي 

بموجب هذه الاتفاقية، ستستثمر المجموعة 61 مليون درهم (نحو 16.5 مليون دولار أميركي) في المشروع المتوقع بدء تشغيله بحلول الربع الرابع من العام الجاري.

مراكز التصنيع في غرب آسيا بالأسواق

يمثل المشروع الذي تملكه حالياً شركتا "إنفيكو" و"فيلهيلمسين" مركزاً لوجستياً رئيسياً يتميز بموقع استراتيجي على طول الممر الأوسط، وهو طريق تجاري يربط مراكز التصنيع في غرب آسيا بالأسواق الاستهلاكية في شرق أوروبا، مستفيداً من مجموعة موانئ بحرية وجافة في كازاخستان وأذربيجان وأرمينيا وجورجيا وتركيا.

سيربط المشروع بحر قزوين بالبحر الأسود المطلين بشكل رئيسي على الممر الأوسط، وسيضم عدداً من المرافق المتكاملة. وكذلك سيتيح قدرات لوجستية كبيرة بفضل موقعه في قلب المنطقة الصناعية بمطار تبليسي.

الطرق التجارية الرابطة بين آسيا وأوروبا

يعتبر الممر الأوسط أقصر الطرق التجارية الرابطة بين آسيا وأوروبا، حيث يمتد لحوالي 7 آلاف كيلومتر، ويمكن قطعه في رحلة تتراوح مدتها ما بين 10 أيام و15 يوماً.

يُتوقع إنجاز أعمال تطوير الميناء الجاف على 3 مراحل، لتصل الطاقة الاستيعابية للمشروع إلى 286 ألف حاوية نمطية بعد الانتهاء من المرحلة الثالثة. وستتولى "نواتوم لوجيستيكس" التابعة لـ"مجموعة موانئ أبوظبي" تشغيل الميناء.