"فيتش" ترفع تصنيف قطر الائتماني إلى "AA" مع نظرة مستقرة


الخميس 21 مارس 2024 | 01:54 مساءً
المصرف المركزي القطري
المصرف المركزي القطري
فاطمة إمام

رفعت وكالة فيتش للتصنيفات الائتمانية، تصنيفها الائتماني لدولة قطر إلى AA مع نظرة مستقرة.

وقالت الوكالة في تقرير، صدر عنها  إن قطر ستواصل على الأرجح تحقيق فائض في الميزانية حتى العقد المقبل نتيجة لتوسعة حقل الشمال.

وذكرت أن تصنيف قطر يعكس زيادة ثقة الوكالة بأن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي ستظل متماشية مع متوسط نظيراتها المصنفة عند AA أو أقل منه.

وأوضحت "فيتش"، أن حرب إسرائيل وغزة سببت زيادة في عدم الاستقرار الإقليمي، مشيرة إلى أن قطر لم تتأثر بعد مباشرة لكن خطر التصعيد لا يزال مستمرا من الصراع المتواصل.

وأفاد التقرير، أن رفع التصنيف إلى "AA" يعكس ثقة وكالة فيتش في أن نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي ستظل متماشية مع أو أقل من متوسط نظيراتها بعد انخفاضها بشكل حاد في السنوات الأخيرة.

وأوضح أن تصنيفات قطر عند "AA" مدعومة بصافي الأصول الأجنبية السيادية الكبيرة (SNFA)، وهي واحدة من أعلى نسب نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العالم، وهيكل مالي عام مرن.

في المقابل، أشار التقرير، إلى نقاط الضعف في التصنيف تشمل الاعتماد الكبير على الهيدروكربونات ودرجات أقل من المتوسط في بعض مقاييس الحوكمة، وارتفاع الدين الحكومي نسبة إلى الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بأقرانهم المعتمدين على النفط ذوي التصنيف العالي والالتزامات الطارئة الكبيرة.

وتوقع التقرير، أن يبلغ فائض الميزانية العامة للحكومة القطرية 8.6% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2024، منخفضا من مستوى 9.3% في العام 2023.

وتوقع أن تبدأ المرحلة الأولى من توسعة حقل الشمال في دعم الإيرادات المالية بالكامل اعتبارًا من عام 2026 والمرحلة الثانية في عام 2027، على افتراض عدم حدوث أي تأخير في البناء، وخفض سعر التعادل المالي للنفط في قطر إلى 50 دولارًا للبرميل في عام 2027 من حوالي 64 دولارًا للبرميل في عام 2024.