3 عوامل وراء الهبوط الحاد في البورصة المصرية.. خبير يكشف مفاجأة


الخميس 21 مارس 2024 | 04:59 صباحاً
ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية
ارتفاع مؤشرات البورصة المصرية
العقارية

قال أيمن فودة، المحلل المالي، إن مؤشرات البورصة المصرية شهدت تراجعًا قويًا خلال اليومين الماضيين، إذ أن مؤشر البورصة الرئيسي هبط بجلسة أمس بأكثر من 6% والسبعيني هوى أكثر من 7.85% وفقد رأس المال السوقي أكثر من 130 مليار جنيه بسبب ارتفاع مبيعات المؤسسات.

أسباب تراجع مؤشرات البورصة

وأضاف أن أهم أسباب تراجع مؤشرات البورصة يرجع إلى ارتفاع قيمة الجنيه مقابل الدولار والذي لامس حاليا 46 جنيه مقابل 50 جنيه قد وصل لها في وقت سابق، وبذلك انتهت فترة التحوط بالأسهم لحفظ قيمة الجنيه والتي دعمت الصعود بشكل كبير الأيام الماضية.

ارتفاع مبيعات المؤسسات وصناديق الاستثمار

وأوضح المحلل المالي، أن السبب الثاني لتراجع مؤشرات البورصة، هي ارتفاع مبيعات المؤسسات وصناديق الاستثمار المحلية، خاصة بعدما حققت بعض الأسهم 100% ارتفاعًا وبعضها أكثر من ذلك، إلا أنها حاليًا اتجهت لسوق السندات مرتفعة العائد إضافة إلى أنها خالية من المخاطر.

ومن المتوقع أن تدخل سيولة أجنبية بالقرب من تلك المستويات أو أقل قليلا مع وصول الأسهم لمستويات شرائية جيدة مع ترقب استقبال العديد من عروض الاستحواذ خلال الفترة القادمة فى ظل تفعيل حقيقي لوثيقة ملكية الدولة وتخارجها جزئيا و كليا من بعض الشركات القوية المقيدة والغير مقيد