"ألغاز وغموض" وأملاك ضخمة.. كم تبلغ ثروة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين؟


الاربعاء 20 مارس 2024 | 04:21 مساءً
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
العقارية

فاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بولاية خامسة جديدة، فهو يعد من أكثر الشخصيات السياسية العالمية غموضاً وإثارة للجدل.

فوز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

يثير الرئيس الروسي حالة من الغموض في العديد من قرارات المختفلة، والتي في بعض الأحيان تميزه عن باقي الزعماء، فهو  مُحاط بـ "الألغاز" بما في ذلك تفاصيل ثروته الخاصة، وذلك على الرغم من الإقرارات المالية الرسمية التي قدّمها أخيراً، والتي تتنافى مع كثيرٍ من ما يعتقده البعض بشأن تفاصيل الثروة والأصول التي يمتلكها.

ثروة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

الجدير بالذكر أن تتبع ثروة أحد أهم الشخصيات السياسية في العالم، يعد أمراً أقرب إلى المستحيل، وهو ما عبّرت عنه مجلة فوربس في تقرير سابق لها ذكرت فيه أن ثروة الرئيس الروسي ربما تكون "اللغز الأكبر في صيد الثروات"، فهناك العديد من الأصول التي يمتلكها الرئيس الروسي، والكثير من القصور الفاخرة واليخوت .

قدمت أحدث البيانات الرسمية الرئيس الروسي، بأنه رجل بيروقراطي يعتمد على راتبه الشخصي ومعاشه العسكري، مع ثورة زهيدة نسبياً.

بالإضافة إلى أ،ه قبيل الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها أخيراً، قدّم إعلاناً عن ثروته ودخله كمرشح إلى لجنة الانتخابات المركزية (كأحد متطلبات الترشح).

تُظهر الوثيقة -المنشورة على موقع اللجنة- الرئيس بوتين بثروة متواضعة، إذ أن لديه 604 ألف دولار أميركي عبر عدة حسابات مصرفية (10حسابات)، وشقة مؤجرة حكومياً بمساحة 1650 قدماً مربعاً في موسكو؛ علاوة على شقة بمساحة 828 قدمًا مربعًا في سان بطرسبرغ، ملحق بها مرآب بمساحة 193 قدمًا مربعًا، ومكان لوقوف السيارات في سانت بطرسبرغ، سيارتان كلاسيكيتان من الستينيات؛ ومقطورة تخييم من العام 1987.

وحصل على 67.5 مليون روبل (756 ألف دولار) على مدى ست سنوات من العام 2017 حتى العام 2022. وتوزعت مصادر دخل الرئيس الروسي بين راتبه الشهري، علاوة على معاشه العسكري، والدخل الذي يتحصل عليه من ودائع مصرفية وأوراق مالية، علاوة على بيع بعض الممتلكات. كما أن لديه 230 سهمًا في أحد أكبر البنوك الروسية Sberbank.

ولم تذكر الوثيقة القصور الضخمة واليخوت الفاخرة التي يقال على نطاق واسع إنها تحت سيطرته، كما لم يتم ذكر المخبأ السري في قصره على البحر الأسود ، ولا قصر الغابات شديد الحماية على بحيرة فالداي ، حيث يقال إن صديقته المزعومة ألينا كاباييفا تعيش، بحسب تقرير لموقع بيزنس إنسايدر.

كما لم يشر إلى مجمع يقع على بحيرة كاريليا ، بالقرب من حدود فنلندا، قيل إنه يتبع بوتين، ويضم "ثلاثة منازل على الطراز الحديث، ومنصتين لطائرات الهليكوبتر، وعديد من أرصفة اليخوت، ومزرعة سمك السلمون المرقط، ومزرعة بها أبقار لإنتاج لحم البقر الرخامي، بالإضافة إلى شلال شخصي".

أصول يمتلكها فلاديمير بوتين 

عندما يتعلق الأمر بالأصول، كان لدى بوتين إمكانية الوصول إلى القصور واليخوت وقبل عديداً من الهدايا، مثل ساعات بقيمة 200 ألف دولار. وعندما سُئل عما إذا كانت هذه العناصر مملوكة للرئيس أو الدولة، رفض متحدث باسم الحكومة الروسية التعليق لتقارير إعلامية سابقاً.

الانتخابات الرئاسية الروسيةفي 2018

وفي الانتخابات السابقة التي أجريت في العام 2018، كان بوتين قد قدّم إقراراً رسمياً بالدخل، يُظهر امتلاكه شقة سانت بطرسبرغ على مساحة 800 قدم مربعة، وسيارتين قديمتين (من الحقبة السوفيتية) وشاحنة للطرق الوعرة. وبحسب الكرملين حينها، فإن دخل بوتين السنوي يبلغ نحو 140 ألف دولار.

لكن الوثائق الرسمية المقدمة لا تعكس ما يُعتقد به على نطاق واسع بشأن ثروة بوتين، ذلك أن تحديد معدل حقيقي لهذه الأرقام هو أمر أقرب من المستحيل ، حتى بالنسبة لخبراء الثروة مثل فوربس التي ذكرت في العام 2016 على سبيل المثال أنها لم تتمكن من التحقق من ملكيته لأصول تبلغ قيمتها مليار دولار أو أكثر.

تقديرات مختلفة تشير إلى تفاقم ثروة الرئيس الروسي بخلاف الإقرارات الرسمية، حتى أن بعض تلك التقديرات استدلت على سبيل المثال بالساعات المرئية للرئيس بوتين والتي تساوي أضعاف راتبه الرسمي، وهو ما استند إليه رجل الأعمال والمستثمر الأميركي البريطاني السابق في روسيا، بيل براودر.

وفي شهادة سابقة لبراودر في العام 2017 أمام مجلس الشيوخ الأميركي، قد ثروة بوتين بنحو 200 مليار دولار من الأصول. واعتبره من بين أغنياء العالم.

وفاز الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في الانتخابات الرئاسية ولفترة ولاية خامسة، إذ حصد 87.8% من الأصوات. ويشير هذا الفوز إلى أن بوتين -71 عاماً- سيتولى فترة الرئاسة لمدة 6 سنوات جديدة. وحل المرشح نيكولاي خاريتونوف في المركز الثاني، وحصد 4% من الأصوات.

ويتفوق بوتين بذلك على جوزيف ستالين ويصبح الرئيس الأطول خدمة في روسيا منذ أكثر من 200 عام.

وفي خطاب النصر، قال بوتين إنه سيمنح الأولوية لحل المهام المرتبطة بما أطلق عليه العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا، كما سيدعم الجيش الروسي. كما شدد بوتين على أن الانتخابات الرئاسية كانت ديمقراطية.