1200 جنيه في الشهر.. موعد فتح حجز شقق الإسكان الاجتماعي بنظام الإيجار في 4 محافظات


طرح 1000 وحدة سكنية بنظام الإيجار المدعم

الاربعاء 20 مارس 2024 | 04:10 مساءً
شقق الإسكان 2024
شقق الإسكان 2024
أحمد رجب

يتسأل عدد كبير من المواطنين عن موعد الإعلان عن حجز وحدات سكنية بنظام الإيجار المدعم من الدولة، ضمن برنامج "سكن كل المصريين" في 4 محافظات (المنوفية، الجيزة، الشرقية، بني سويف)، وذلك بعد أن أعلن مجلس الوزراء في شهر نوفمبر 2023 عن اعتماد قرار مجلس إدارة صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري بشأن الشروع في إطلاق مشروع تجريبي "أولي" للإيجار، تنفيذاً لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بهدف تقديم وحدات سكنية بقيمة إيجارية مدعومة.

1000 وحدة سكنية بنظام الإيجار المدعم من الدولة في 4 محافظات

ويتضمن مقترح المشروع التجريبي الأولي إتاحة 1000 وحدة سكنية في 4 محافظات (المنوفية، الجيزة، الشرقية، بني سويف)، وصولا إلى عدد 20-30 ألف وحدة سكنية من وحدات مشروع "سكن كل المصريين" الجاهزة للتسليم بعدد من المحافظات، واتخاذ الإجراءات المطلوبة لإنشاء نظام الكتروني جديد لبرنامج الإيجار.

موعد حجز وحدات سكنية بنظام الإيجار المدعم من الدولة

ووفقًا لتصريحات صحفية لمصادر في وزارة الإسكان، فإنه من المتوقع أن يتم طرح شقق الإيجار للأشخاص ذوي الدخل المحدود في شهر مارس الجاري. وسيتم طرح هذه شقق وفقًا ضوابط واشتراطات سيتم الإعلان عنها في بيان رسمي.

مساحات الوحدات السكنية بنظام الإيجار المدعم من الدولة

وستكون الوحدات السكنية بنظام الإيجار، متاحة في أربع محافظات: الجيزة، الشرقية، المنوفية، وبني سويف. المرحلة الأولى من الطرح بمساحات تتراوح بين 75 مترًا مربعًا و 90 مترًا مربعًا للشقة.

أسعار الوحدات السكنية بنظام الإيجار المدعم من الدولة

وعن الحد الأقصى لمدة الإيجار سيكون سبع سنوات. بإيجار شهري 1200 جنيه للوحدة السكنية بمساحة 75 مترًا مربعًا، مع زيادة سنوية بنسبة 7%. يجب أن يتم سداد نسبة 25% من الدخل الشهري فقط كقيمة للإيجار الشهري. بالنسبة للشقة التي تبلغ مساحتها 90 مترًا مربعًا، ستكون قيمة الإيجار 1500 جنيه، بالإضافة إلى زيادة سنوية بنسبة 7%. يجب أن يتم سداد نسبة 25% من الدخل الشهري فقط كقيمة للإيجار الشهري.