آخر تطورات الحالة الصحية للاعب أحمد رفعت.. "جمال شعبان" يكشف


الاربعاء 20 مارس 2024 | 11:53 صباحاً
أحمد رفعت
أحمد رفعت
أحمد رجب

كشف الدكتور جمال شعبان، العميد السابق بمعهد القلب القومي، عن التطورات الجديدة للحالة الصحية للاعب فيوتشر أحمد رفعت، ووصف عملية رفع جهاز التنفس الصناعي عنه بأنها "شبه معجزة".

وشبّه معجزة لحالة اللاعب أحمد رفعت وعن أحمد رفعت، قال الدكتور جمال شعبان إن الله ساعد الفريق الطبي في الإسكندرية، الذي كان يباشر علاج اللاعب أحمد رفعت، منذ فقدانه الوعي أثناء مباراة الاتحاد السكندري وحتى الآن، داعيًا الله أن يسترد وعيه.

وقال الدكتور جمال شعبان، عن تطورات الحالة الصحية للاعب أحمد رفعت: "من دواعي البهجة، وفيما يشبه المعجزة، ربنا ساعد الفريق الطبي في إسكندرية في فطام أحمد رفعت عن جهاز التنفس الصناعي، يا رب أتم كرمك بإعادة الوعي له #ما_تزعلوش".

منشور الدكتور جمال شعبانمنشور الدكتور جمال شعبان

الجدير بالذكر أن المستشفى ؛ الذي يتولى علاج أحمد رفعت، أعلن أنه قام بفصل جهاز التنفس الصناعي عن اللاعب بعد استرداده لوعيه بشكل جزئي.

أحمد رفعت لايزال تحت الملاحظة

وذكرت المستشفى، في بيان أمس الثلاثاء، أن اللاعب لا يزال تحت الملاحظة الطبية الدقيقة؛ حتى تستقر كافة أموره الطبية، واستراداد وعيه بشكل كامل.

كما أعلن نادي فيوتشر، في بيان أيضًا، أنه "تم بحمد الله فصل جهاز التنفس الصناعي عن اللاعب أحمد رفعت، كم تم استرداد الوعي بشكل جزئي، ولكن حتى الأن لايزال اللاعب تحت الملاحظة الطبية الدقيقة حتى تستقر كافة الأمور الطبية".

وكان الدكتور جمال شعبان قد كشف، في بث مباشر عبر صفحته الرسمية بالفيس بوك، عن أسباب اختلال كهرباء القلب، وذلك بعد أن أدت لسقوط أحمد رفعت في الملعب فاقد الوعي.

كهرباء الحياة في القلب

وقال الدكتور جمال شعبان إن "كهرباء القلب هي كهرباء الحياة، وهي المسؤولة عن دقات القلب لأنها تعمل من 90 إلى 100 دقة في الدقيقة الواحدة والإنسان مستلقي ومسترخي مستريح وتقل عند النوم."

وتابع شعبان: "إن الذي يحافظ على إيقاع القلب هو شبكة كهربائية مصنوعة بإعجاز شديد جدًا، وهذه الشبكة تبدأ ببطارية القلب وعند ضخها 60 شحنة تعمل 60 دقة في الدقيقة ويزيد عدد الشحنة مع عدد دقات القلب، وهذا التيار الكهربي لا ينقطع مادام في العمر بقية".

وأكد: "اختلال كهرباء القلب قد يكون بسبب عوامل وراثية أو تضخم في عضلة القلب ومن أهم الأسباب أيضا الإنسان المصاب بالضغط المرتفع".

تشخيص حالة اللاعب أحمد رفعت

وعن تشخيص حالة اللاعب أحمد رفعت قال شعبان: "السبب فى حالة السكتة القلبية المفاجئة التى تعرض لها أحمد رفعت ستكون نتيجة اختلال مفاجئ في كهرباء القلب أو ما يعرف علميا بـ Sudden cardiac death".

وشدد على أهمية إجراء الفحوصات الروتينة، وإجراء رسم القلب العادي وبالمجهود وفحص القلب باستخدام الموجات الصوتية والرنين المغناطيسي وأحيانا الدراسة الفيسيولوچية لكهرباء القلب.

وأشار شعبان إلى حدوث مشكلات في نظام القلب عندما لا تعمل النبضات الكهربائية بشكل صحيح، مما يسبب خفقان القلب بشكل سريع جدًا أو بطيء جدًا أو غير منتظم، مؤكدًا أن بعض أنواع اضطرابات كهرباء القلب تسبب أعراضًا مزعجة، تصل لحد تهديد الحياة في بعض الأحيان، ويمكن الحد من خطر اضطراب نظم القلب عن طريق تبني نمط حياة صحي للقلب.

الجدير بالذكر أن لاعب فيوتشر أحمد رفعت كان قد سقط فجأة على أرض الملعب، أثناء مباراة فريقه مع الاتحاد السكندري، الأسبوع الماضي، بعد تعرضه لأزمة قلبية فقد على إثرها للوعي، ونقل بسيارة إسعاف خارج الملعب إلى مستشفى بالإسكندرية.