السعودية تعتزم استثمار 40 مليار دولار في الذكاء الاصطناعي


الثلاثاء 19 مارس 2024 | 09:37 مساءً
الاستثمار في الذكاء الاصطناعي
الاستثمار في الذكاء الاصطناعي
وكالات

تخطط المملكة العربية السعودية لتأسيس صندوق تبلغ قيمته حوالي 40 مليار دولار للاستثمار في الذكاء الاصطناعي، في أحدث علامة على تكثيف جهود المملكة في تنويع اقتصادها بعيداً عن النفط، وفق ما نشرته صحيفة نيويورك تايمز.

تدرس السعودية إطلاق صندوق استثماري بقيمة توازي 40 مليار دولار في النصف الثاني من العام الحالي، وفق ما أوردته الصحيفة، في خطوة من شأنها أن تجعل المملكة أكبر مستثمر في العالم بمجال الذكاء الاصطناعي.

"نيويورك تايمز" أوردت على لسان مصادر لم تحددهم أن ممثلي صندوق الاستثمارات العامة السعودي ناقشوا على مدار الأسابيع الأخيرة شراكة محتملة مع "أندريسن هورويتز" (Andreessen Horowitz)، وهي إحدى أكبر شركات رأس المال الاستثماري في سيليكون فالي، ولفتت إلى أن الخطط ماتزال في طور المحادثات، كما أنها قد تتغير.

الخطوة تُبرز الطموحات العالمية للمملكة في إطار جهودها لتنويع اقتصادها وترسيخ مكانتها كلاعب أكثر تأثيراً في الجغرافيا السياسية. إذ تسعى السعودية إلى تحقيق هذه الأهداف من خلال صندوقها السيادي، الذي يمتلك أصولًا تزيد قيمتها عن 900 مليار دولار.

ومن شأن الصندوق البالغ مستهدفه 40 مليار دولار أن يقزّم المبالغ المعتادة التي تجمعها شركات رأس المال الاستثماري الأميركية، ليأتي بعد "سوفت بنك غروب" اليابانية التي كانت منذ فترة طويلة أكبر مستثمر بالعالم في الشركات الناشئة.