هل يصدم الفيدرالي الأمريكي الأسواق ويتراجع عن خفض الفائدة؟


الثلاثاء 19 مارس 2024 | 04:01 مساءً
مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
فاطمة إمام

تترقب الأسواق الناشئة توقعات الفيدرالي الأمريكية بشأن خفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع في اجتماعه يومي الثلاثاء والأربعاء، وسط ضغوط التضخم التي قد تكون بحاجة لتثبيت الفائدة عند المستويات المرتفعة لفترة أطول.

 من غير المتوقع أن يخفض محافظو البنوك المركزية الأمريكية تكاليف الاقتراض هذا الأسبوع، لكن توقعاتهم الاقتصادية الجديدة قد تكون بمثابة بطاقة حاسمة بشأن التوقعات المستقبلية لخفض الفائدة.

"قد يشير إلى تخفيضات أقل في أسعار الفائدة، وبداية متأخرة لتيسير السياسة عما توقعوه في السابق" وفق رويترز.

لا تزال رهانات السوق تشير إلى اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي يومي 11 و12 يونيو باعتباره البداية الأكثر ترجيحًا لتخفيضات سعر الفائدة للبنك المركزي، والتي كانت في نطاق 5.25% و5.50% منذ يوليو الماضي.

أظهرت بيانات أمريكية، تسارع معدل التضخم في أسعار المستهلكين إلى 3.2% في فبراير من 3.1% في الشهر السابق، وهذا لن يمنح صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي ثقة أكبر في أن التضخم يتحرك بشكل مستدام نحو هدفهم البالغ 2%، وهو الحد الذي حددوه في يناير لخفض أسعار الفائدة. .

ومع استمرار التضخم أعلى بكثير من هدف بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغ 2% ويأتي أقوى من المتوقع في الشهرين الأولين من هذا العام، يتوقع المتداولون احتمالًا بنسبة 40% بأن يتم التخفيض الأول لسعر الفائدة فقط في اجتماع 30-31 يوليو، حسب الوكالة.

وتشير الرهانات في الأسواق المالية أيضًا إلى سعر فائدة في نهاية عام 2025 في نطاق 3.75 و 4.00%، أي أقل بمقدار ربع نقطة مئوية عن توقعات صناع السياسة في بنك الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر.

لكن من ناحية أخرى، فإن إبقاء أسعار الفائدة عند المستويات المرتفعة الحالية لفترة أطول من الوقت يمكن أن يكون له آثار كبيرة على الأسر والشركات الأمريكية، خاصة في عام الانتخابات الرئاسية عندما تكون حالة الاقتصاد بالفعل نقطة حوار مركزية بين الرئيس الحالي جو بايدن ومنافسه دونالد ترامب.

ويرى الاقتصاديون في دويتشه بنك خطرًا صعوديًا على توقعات التضخم الصادرة عن بنك الاحتياطي الفيدرالي، ويتوقعون، مثل مونوز، أن يلتزم بنك الاحتياطي الفيدرالي يوم الأربعاء بتوقعات تخفيضات أسعار الفائدة الثلاثة لهذا العام، مع البدء في يونيو. لكنهم يعتقدون أيضًا أن التضخم الثابت يعني على الأرجح أن صانعي السياسة في البنك المركزي سيقلصون عدد تخفيضات أسعار الفائدة التي يتوقعونها لعام 2025 إلى ثلاثة، من الأربعة التي وضعوها في ديسمبر.

وقال الاقتصاديون - وفق الوكالة - إنه "يجب أن تكون الرسالة الرئيسية من ملخص التوقعات الاقتصادية لشهر مارس هي أن بنك الاحتياطي الفيدرالي لن يتسامح كثيرًا مع المزيد من المفاجآت التضخمية الصعودية، وإذا حدثت، فسيتم التراجع عن توقعات تخفيف السياسة هذا العام (إذا كانت كل الأمور الأخرى متساوية)".

ويحذر اقتصاديون آخرون من المبالغة في تقدير التوقعات المتوسطة على الإطلاق.