هل ينخفض سعر الدولار في البنوك بعد دعم خزينة المركزي المصري بـ57.8 مليار؟


الثلاثاء 19 مارس 2024 | 01:22 مساءً
توقعات سعر الدولار في مصر
توقعات سعر الدولار في مصر
محمد شوشة

حالة من الترقب الشديد تسيطر على الشارع المصري حول مصير سعر الدولار مقابل الجنيه خلال الفترة المقبلة تزامنًا مع زيادة تدفقات العملات الأجنبية إلى مصر، وبالتالي زيادة احتياطيات مصر من العملات الأجنبية ودعم سعر الجنيه، والتي كان آخرها قرار البنك الدولي بدعم مصر بـ 6 مليارات دولار.

توقعات سعر الدولار في مصر

توقع الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي، انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه في البنوك بعد القضاء على السوق السوداء وتوفر الدولار للمستوردين.

وأكد الخبير الاقتصادي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن»، أن قرار تحرير سعر الصرف جاء في الوقت المناسب بعد الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، ما ساعد في تكوين حصيلة دولارية، والقضاء على العجز.

وأشار إلى أن هناك من كان يتخوف من ارتفاع الأسعار خصوصًا بعد قرار التعويم، لكن هذا لم يحدث مع توفر الدولار بكميات كبيرة.

ولفت إلى أن البنوك تتوقع زيادة الاحتياطي النقدي لمصر بقيمة 62 مليار دولار، ما يتبعه بالضرورة توافر جميع السلع في الأسواق، وبالتالي خفض الأسعار.

مصير الدولار في السوق السوداء

في سياق متصل، قال الإعلامي نشأت الديهي، إن عصر سيادة الدولار وتحكمه في مفاصل الاقتصاد قد انتهى، مؤكدًا: «قريبًا ستُشيع جنازة السوق السوداء وهو ما يتحقق الآن».

وأضاف «الديهي» خلال تقديمه لبرنامجه «بدون ورقة وقلم»، عبر فضائية «ten»، أن مجموعة البنك الدولي قررت منح مصر 6 مليارات دولار خلال 3 سنوات، بواقع 3 مليارات دولار للحكومة، و3 مليارات دولار لدعم القطاع الخاص.

وأوضح أن إجمالي ما حصلت عليه مصر مؤخرًا بلغ 57.8 مليار دولار دخلت البنك المركزي المصري، ما بين استثمارات مباشرة وقروض ومنح وضمانات، مشيرًا إلى أنه أكبر رقم دخل خلال هذه الفترة الزمنية في تاريخ مصر.

توقعات سعر الدولار في مصر
توقعات سعر الدولار في مصر
توقعات سعر الدولار في مصر