هشام الدميري: توقعات بانتعاش السياحة الداخلية في عيد الأضحى


الخميس 23 يوليو 2020 | 02:00 صباحاً
مالك عبدالله

أثنى هشام الدميري رئيس هيئة تنشيط السياحة السابق، على قرارات لجنة الأزمات برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بشأن مد ساعات العمل بالمطاعم وزيادة الطاقة الاستيعابية، ما سوف يلقي بظلاله على زيادة الحركة الداخلية خلال عيد الأضحى المبارك.

وقال الدميري في تصريحات خاصة، اليوم الخميس أن الطاقة الاستيعابية للفنادق لا تزال 5٠ ٪؜ من قوتها، ولكن الحركة السياحية الداخلية لا تزال ضعيفة وهو أمر عالميا ليس في مصر فقط، نظرا لاستمرار المخاوف لدى المسافرين، متوقعا تزايد الإقبال خلال إجازة العيد، خاصة في شرم الشيخ التي راعى مستثمريها الظرف الاقتصادي وأعلنوا عن عروضا ميسرة بهامش ربح قليل تشجيعا للمسافرين، وتبدأ من ٨٠٠ جنيه للغرفة بالفطار.

وأشار الدميري، إلى أن ثقافة المصريين تغيرت حول ضرورة الحماية الشخصية، والسلوكيات التي تضمن عدم نقل العدوى، تجاوبا مع المنظومة الجديدة في الفنادق التي وضعتها وزارتي السياحة والصحة، لافتا إلى تزايد الإقبال بشكل عام على فنادق الـ٣ و4 نجوم، على حساب الخمس نجوم، نظرا لتحكم الظرف الاقتصادي والكساد العالمي على قرار السفر، ولكن بشرط الالتزام بالإجراءات الصحية والأمن الغذائي.

وتابع بأن العام الجاري كان الأسوأ على الإطلاق لقطاع السياحة في العالم، ما سوف يجعل المقارنات في الأعداد والربح تجرى بين عامي ٢٠٢١ و٢٠١٩، دون النظر للعام الاستثنائي الحالي، مشيرا إلى أن ملاحظات السائحين الذين زاروا مصر بعد مغادرتهم على مواقع الحجوزات جاءت محملة بإشادة قوية بالإجراءات المتبعة وحماية الزوار والعاملين في نفس الوقت.

وأكد الدميري، أن الفتح التدريجي للفنادق كان في صالحها حيث منحها الفرصة الكافية للاستعداد وتلافي الأخطاء عند تنفيذ الإجراءات الصحية.