جولدمان ساكس يكشف خارطة الطريق للاستثمار في مراحل تطور الذكاء الاصطناعي


الاثنين 18 مارس 2024 | 05:11 مساءً
جولدمان ساكس
جولدمان ساكس
العقارية

قال رايان هاموند، من فريق أبحاث استراتيجية المحفظة لدى البنك، في مذكرة بتاريخ 14 مارس للعملاء - بحسب تقرير لـ"CNBC"، إن "صناعة الذكاء الاصطناعي لا يزال أمامها مجال للتشغيل ويجب أن تتوسع إلى ما هو أبعد من أكبر الفائزين مثل "إنفيديا"، حتى لو كانت التقييمات المرتفعة تثير قلق بعض المستثمرين.

"بالإضافة إلى "إنفيديا"، ركز المستثمرون على توسيع تجارة الذكاء الاصطناعي. وكتب هاموند: "نتوقع أنه من المحتمل أن تكون هناك ثلاث مراحل لاحقة واسعة النطاق للراغبين في اقتناص فرص الاستثمار في الذكاء الاصطناعي".

حالات الاستخدام بالذكاء الاصطناعي 

ومع التركيز على حالات الاستخدام المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، سيظهر "فائزون جدد". ويتوقع "غولدمان" مرحلة ثانية تركز على الشركات التي تبني وتحافظ على البنية التحتية حول الذكاء الاصطناعي. يمكن أن تشمل الصناعات المشاركة في الخطوة التالية شركات تصنيع الرقائق ومقدمي الخدمات السحابية وشركات التكنولوجيا والمرافق الأخرى، وفقًا لهاموند.

وينبغي أن تتبع ذلك مرحلة ثالثة، حيث تقوم الشركات بدمج أدوات الذكاء الاصطناعي الجديدة هذه لتعزيز إيراداتها، ثم في نهاية المطاف المرحلة الرابعة حيث تبدأ الشركات في رؤية مكاسب الإنتاجية التي يحققها الذكاء الاصطناعي بتعزيز أرباحها النهائية.

وقال هاموند إنه بينما واصلت "إنفيديا" التقدم في الأشهر الأولى من عام 2024، فإن بعض مسرحيات الذكاء الاصطناعي الأكثر تطلعًا إلى الأمام تظهر أيضًا علامات جيدة.

"استنادًا إلى الأداء والتقييم، بدأ المستثمرون بالفعل في تسعير المراحل اللاحقة من تجارة الذكاء الاصطناعي. ارتفعت سلة متساوية الوزن من أسهم المرحلة الثانية بنسبة 14% خلال الأشهر الستة الماضية، مدفوعة إلى حد كبير بتوسع التقييم... ارتفعت أسهم المرحلة الثالثة بنسبة 21%، مدفوعة في المقام الأول بتوسع التقييم". وقالت المذكرة إن أسهم المرحلة الرابعة شهدت توسعًا محدودًا في التقييم.

وأدرج "غولدمان ساكس" قائمة بأسهم "المرحلة الثانية" في المذكرة. بعض الأسماء مألوفة للمستثمرين، بما في ذلك عمالقة التكنولوجيا مثل "أمازون"، وأسهم الرقائق الكبرى مثل "Broadcom". وقد تفوق كلاهما بسهولة على مؤشر "S&P 500" خلال العام الماضي، ولكن ليس بنفس القدر الذي حققته "Nvidia".

شركة "GlobalFoundries" هي اسم آخر لأشباه الموصلات، لكن أسهمها انخفضت بنسبة 20% تقريبًا هذا العام. قد يكون هذا النوع من أسهم الرقائق قيمة أفضل للمستثمرين في هذه المرحلة، وفقًا للبنك.

كتب هاموند: "في المرحلة الثانية، يتمتع "Foundry &" بإعداد جذاب نسبيًا لنمو قوي متوقع في ربحية السهم مع تقييمات متواضعة".

وهناك شركات أخرى تعمل خلف الكواليس، إذا جاز التعبير، في تطوير الأجهزة اللازمة للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك شركة "Teradyne" وتقنيات "Keysight". انخفض كلا هذين السهمين في عام 2024، لذلك يمكن أن يثبتوا أنهما رهانات في التوقيت المناسب إذا تم تنفيذ المرحلة الثانية لبنك "غولدمان ساكس".

وبطبيعة الحال، يجب تخزين البيانات اللازمة للذكاء الاصطناعي وحمايتها، مما يؤدي إلى انضمام المزيد من الشركات إلى الحظيرة. تشمل بعض المجالات التي يمكن أن تستفيد منها شركات الأمن السيبراني مثل "Palo Alto Networks"، وشركات المرافق مثل "NextEra Energy" التي يمكنها المساعدة في تشغيل مراكز البيانات.

هذان الاسمان انخفضا أيضًا منذ بداية العام حتى الآن، على الرغم من أنهما محبوبان في وول ستريت. على سبيل المثال، تتمتع شركة "Palo Alto Networks" بتصنيف شراء أو شراء قوي من حوالي 70% من المحللين الذين يقومون بتغطيتها، وفقًا لبيانات "LSEG".

بالنسبة للمستثمرين الذين يتطلعون إلى المستقبل قليلا، أدرج "غولدمان ساكس" شركات البرمجيات بما في ذلك "إنتويت" و"أدوبي" كشركات ينبغي أن تشهد مكاسب في الإيرادات من الذكاء الاصطناعي والتي يتم تداول أسهمها بالفعل مع ارتباط قوي بشركة "إنفيديا" - وبعبارة أخرى، أسهم "المرحلة الثالثة".

وبالنسبة لأولئك الذين هم على استعداد للتحلي بمزيد من الصبر، ذكرت المذكرة الشركات التي يمكن أن تشهد مكاسب إنتاجية من الذكاء الاصطناعي تقود نمو الأرباح في "المرحلة الرابعة". وتشمل هذه الأسهم موقع "Pinterest"، شركة "تينيت" للرعاية الصحية وشركة التحليلات "كلاريفيت".