الطلاب الدارسون بالخارج.. مجلس الشيوخ يُفجر مفاجأة بشأن الدولار في السوق السوداء


الاثنين 18 مارس 2024 | 02:23 مساءً
مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ
العقارية

انتقد النائب فايز أبو حرب، عضو مجلس الشيوخ، ظاهرة إقبال عدد من الطلاب المصريين للدراسة بالخارج، لما لها من تأثير سلبى على الوضع الاقتصادى بسبب قيامهم باللجوء للسوق السوداء لتوفير الدولار.

الجلسة العامة لمجلس الشيوخ

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، أثناء مناقشة طلب بشأن استيضاح خطة الحكومة للإستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج، بحضور سها جندي، وزير الهجرة.

شهادة الطب من جامعات الخارج

وقال أبو حرب، أن أغلب هؤلاء الطلاب يكونون حاصلين على مجموع لا يؤهلهم لكليات الطب بمصر، ولكنهم مقتدرين ماليا، مما يجعلهم يسعون للحصول على شهادة الطب من جامعات الخارج، وهو ما يجعلهم فريسة لمكاتب السماسرة التى تروج لجامعات بالخارج " تحت بير السلم".

وعقب المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ، قائلا،: أن هؤلاء الطلاب أبنائنا فى النهاية ويسعون للحصول على أفضل درجة علمية.

لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ

فيما أبدت الدكتورة راندا مصطفى وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ، دهشتها من سبب سفر الطلاب المصريين للدراسة في الخارج، قائلة: ليه ولادنا بيسافروا يدرسوا في الخارج واحنا عندنا هذا الكم الهائل من الجامعات المتنوعة سواء الحكومية أو الخاصة أو الأهلية.

جاء ذلك في كلمتها بالجلسة العامة والتي تشهد مناقشة الطلب المقدم من النائب شريف الجابري، وأكثر من عشرين عضوًا، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الخطة المقررة للاستفادة والتواصل مع الطلاب المصريين الدارسين بالخارج.

وقالت وكيلة لجنة التعليم ان هناك ثلاثة محاور وراء سفر طلابنا للخارج، وهم: مجموع الطالب وارتفاع تكاليف دراسة في الداخل، أو أن الطالب يريد دراسة تخصص ليس موجود في مصر، معقبة:" عايزين نشتغل أول سببين لتقليل خروج الطالب للخارج لأن ذلك هدر للموارد الدولارية".

وتابعت وكيل لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس الشيوخ: مصر فيها قلاع من الكليات والحل أن الجامعات الأهلية تحل هذه المشكلة لأن الغرض من تأسيسها هو حل هذه المشكلة، مضيفة:"محتاجين نعرف ليه ودلانا بيخرجوا يدرسوا في الخارج ونحل هذه المشكلة".