هل ارتفعت تكاليف العمرة بعد زيادة سعر الريال.. وكيف تعامل المعتمرين؟


الاثنين 18 مارس 2024 | 01:32 مساءً
 العمرة
العمرة
العقارية

أعباء كبيرة لاحقت المعتمرين، بعد الزيادات الضخمة لـ تكاليف العمرة في السعودية، بعد قرارات البنك المركزي الأخيرة بتحريك سعر الصرف مع ارتفاع الريال السعودية من 8.5 جنيه إلى أكثر من 12 جنيها، مع ارتفاع باقي تكاليف السفر.

تكاليف العمرة بعد زيادة الريال السعودي

وقال محمود أمين العامل بإدارة برامج الحج والعمرة بإحدى شركات السياحة الخليجية العاملة في مصر، إنه في العام الماضي نجحنا في تنظيم أربع رحلات عمرة، ومكنت 400 شخص من أداء المناسك خلال شهر رمضان. هذا العام العدد لم يتجاوز 40 شخصاً». 

تعويم الجنيه 

وتابع خلال تصريحات لـ CNN الاقتصادية، أنه على الرغم من تعويم الجنيه المصري إلا أن آثار التعويم لم تنعكس بعد على السوق، مضيفا أن تكلفة العمرة قد تتضاعف لتصل إلى 80 ألف جنيه بدلاً من 50 ألفاً كما كان موضحاً في عرض السعر.

وفي مقابلة مع «CNN الاقتصادية»، قالت وفاء وهي ربة منزل تحصل على معاش زوجها المتوفي إن مبلغ المعاش يصل إلى «8000 جنيهاً، وإن بعض مدخراتها قبل أزمة كورونا مكنتها من أداء مناسك العمرة في بدايات عام 2020. ولكن الآن بعد تخفيض الجنيه أكثر من مرة وارتفاع كلفة الحياة لن أتمكن من توفير المال مجدداً لزيارة مكة والمدينة».

كلفت العمرة وفاء نحو 20 ألف جنيهاً آنذاك، وكانت تقيم في فنادق تبعد نحو كيلومتر واحد عن الحرم المكي والمسجد النبوي، ولكنها كانت مُرضية بالنسبة لها. 

وتبدو إحباطات وفاء منطقية لأن المبلغ التي كانت تحصل عليه كمعاش من الدولة وقت أدائها العمرة عام 2020 كان يناهز نحو 500 دولار بحسب سعر الصرف حينها. بينما لا يصل اليوم إلى 165 دولاراً بعد التعويم الجديد.

ارتفاع تكلفة العمرة

بات ارتفاع تكلفة العمرة يقض مضاجع الكثير من المصريين ممن اعتادوا السفر إلى الأماكن المقدسة، إذ أنها تمثل بالنسبة لكثير منهم بديلاً عن السفر للتنزه والإجازات.