رئيس بروبرتي فايندر: القاهرة والجيزة وجهتين استثماريتين رئيسيتين في مصر


الاثنين 18 مارس 2024 | 12:08 مساءً
المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بروبرتي فايندر
المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بروبرتي فايندر
العقارية

زاد الطلب على قطاع العقارات في مصر والإمارات والسعودية، في ظل التوترات السياسية التي يشهدها الشرق الأوسط مع اتجاه المستثمرين نحو تعظيم المشروعات الاستثمارية بقطاعات الإسكان نظرا لما حققته من مكاسب خلال 2023.

وقال مايكل لاهيلني المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بروبرتي فايندر، إن الطلب على العقارات في الإمارات والسعودية ومصر يواصل الارتفاع، مضيفا أن هذه الدول «تجتذب الكثير من الطلب الجديد، سواء كان الطلب المحلي أو الطلب على الاستثمار الأجنبي المباشر»، وذلك رغم التحديات الاقتصادية في مصر ونقص المعروض في السعودية.

الاستثمار الأجنبي المباشر

وتابع المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة بروبرتي فايندر، أنه رغم الطلب في هذه الأسواق يشمل كلاً من الإيجار والشراء، فإن الاتجاه العام السائد حالياً يميل نحو الشراء، وتختلف الأسباب من سوق لآخر؛ فبينما يشتري الأفراد العقارات في الإمارات والسعودية بغرض السكن أو الاستثمار، يميل المصريون لشراء العقارات للحفاظ على قيمة أموالهم.

سوق العقارات في مصر

كا تابع لاهياني، أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع الطلب في سوق العقارات في مصر هو «ارتفاع التضخم وانخفاض قيمة العملة»، فمنذ بدء الأزمة أصبحت العقارات أحد الملاذات الآمنة التي يُقبل عليها المصريون من أجل الحفاظ على قيمة ثرواتهم.

الاستثمار في سوق العقارات

وذكر: بطبيعة الحال، فإن الإقبال على الاستثمار في سوق العقارات في أي بلد غالباً ما يُثير مخاوف بحدوث فقاعة عقارية، لكن لاهياني استبعد حدوث ذلك في مصر لأن «الفقاعة السكنية تحدث في سوق العقارات تتوسع البنوك في الإقراض بطريقة غير متكافئة وتعتمد على استثمارات ذات مخاطر عالية، أما في مصر فالتوجه هو استخدام المشترين أموالهم النقدية للشراء دون اللجوء للاقتراض».

قطاعات البناء

وتشير تقارير بروبرتي فايندر إلى أنه في عام 2022/2023، أسهمت الأنشطة العقارية وقطاعات البناء معاً بما يقرب من 18.5 في % من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي لمصر.

المشاريع الحكومية

وعزت التقارير ذلك إلى العديد من المشاريع الحكومية واسعة النطاق التي تم تنفيذها في السنوات الأخيرة، بما في ذلك مشروع القطار الأحادي (المونوريل)، وتطوير العاصمة الإدارية الجديدة، ومختلف المبادرات الأخرى التي تهدف إلى تعزيز البنية التحتية للبلاد.

مشاريع قطاع العقارات السكنية

وسجّل قطاع العقارات السكنية 543 مشروعاً قيد التنفيذ بقيمة 363 مليار دولار أمريكي، كما سيطرت على السوق مشاريع تطويرية من القطاع الخاص أسهمت بنسبة 86 % من إجمالي عدد المشاريع الجاري تنفيذها حتى نهاية الربع الرابع من عام 2023 وما يقرب من 69 % من إجمالي الاستثمارات، وظلت القاهرة والجيزة وجهتين استثماريتين رئيسيتين في البلاد.

وكشفت بيانات بروبرتي فايندر أن مدن السادس من أكتوبر، والمعادي، ومدينة نصر، و مدينة القاهرة الجديدة، ومدينة الشروق، ومدينة الشيخ زايد كانت أبرز الخيارات لتأجير وتملك الشقق والفيلات.