للسعودية نصيب الأسد ولبنان مفاجأة.. تعرف على احتياطي الذهب في العالم العربي


الاثنين 18 مارس 2024 | 12:04 مساءً
المعدن النفيس
المعدن النفيس
نهال اللهيبي

يُعد احتياطي الذهب أحد أهم عناصر الاحتياطي النقدي للدول، وأحد الأوعية الادخارية الهامة التي تحتفظ بها الأفراد والحكومات والدول، بالإضافة إلى أنه يُعد نقد أجنبي مثل العملات الأجنبية لدى البنوك المركزية حول مختلف دول العالم.

احتياطي الذهب

يتمتع الذهب بأصولًا يعترف بها العالم وله قيمة ثابتة على مر الزمن، وهو ما يجعله خيارًا مثاليًا للحفاظ على الثروة وتقليل المخاطر المالية، ويتمثل احتياطي الذهب في الكمية التي تحتفظ بها الحكومات والبنوك المركزية لتعزيز استقرار النظام المالي والاقتصادي للبلاد.

أهم طرق الاستثمار

وكذلك يتمتع الذهب بقدرته في الحفاظ على قيمته ورونقه حتى في أوقات الأزمات المالية وغير المالية وكذلك فهو أحد أهم طرق الاستثمار لدى الأفراد والشركات والمؤسسات ويعد ملاذًا آمنًا حتى في أوقات الحروب وكلما زادت كمية المعدن الأصفر لدى البنوك المركزية للدول كلما ارتفعت الثقة في العملة المحلية والقدرة على استقراره لأنه غطاء ونقد أجنبي أيضًا.

احتياطيات الذهب في العالم العربي

ويأتي نصيب العالم العربي من احتياطيات الذهب بنحو 1555.3 طن من إجمالي 35 ألفًا و927 طنًا حول العالم، والمملكة العربية السعودية تحصد نصيب الأسد من احتياطيات المعدن النفيس في العالم العربي.

احتياطيات الذهب في الوطن العربي

تستحود السعودية و4 دول أخرى على نحو 68% من احتياطيات الذهب في الوطن العربي، وفقاً لبيانات مجلس الذهب العالمي الصادرة في الشهر الجاري مارس 2024.

1) السعودية

تستحوذ المملكة العربية السعودية على النصيب الأكبر من احتياطيات الذهب في العالم العربي، بإجمالي 323.1 طن، ويشكل الذهب نحو 4.2 % من إجمالي الاحتياطيات الأجنبية للمملكة.

ويتكون الاحتياطي الأجنبي للبنك المركزي السعودي من الذهب، وحقوق السحب الخاصة، والاحتياطي لدى صندوق النقد الدولي، واحتياطيات بالعملات الأجنبية.

وتخطط المملكة العربية السعودية إلى مضاعفة إنتاجها من الذهب إلى مليون أونصة بحلول 2030، من نحو نصف مليون حالياً، وفقاً لتصريحات سابقة لوزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي بندر الخريف.

2) لبنان

تمتلك لبنان رغم أزمته الاقتصادية، ثاني أكبر احتياطيات من الذهب في العالم العربي بإجمالي 286.8 طن، تقدر قيمته بنحو 18 مليار دولار.

ويمثل الذهب أكثر من 54% من إجمالي الاحتياطيات في البلاد.

3) الجزائر

تمتلك الجزائر، 173.6 طن من الذهب، لتحصد بها المرتبة الثالثة بالعالم العربي، وخلال الفترة من 2001 إلى 2021، أنتجت الجزائر 6.8 طن من الذهب، بحسب تصريحات سابقة لوزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب.

4) العراق

لدى العراق 142.6 طن من احتياطيات المعدن الأصفر، تمثل 8.3 في المئة من إجمالي الاحتياطيات لدى البنك المركزي، وبتلك الاحتياطيات، يحتل العراق المرتبة الثلاثين عالمياً والرابعة عربياً.

5) مصر

تمتلك مصر خامس أكبر احتياطيات ذهب بين العالم العربي، تصل إلى 126.2 طن، تمثل أكثر من 24% من مكونات الاحتياطي الدولي لديها.

وتستهدف شركة سنتامين للتعدين إنتاج ما بين 470 و500 ألف أوقية خلال عام 2024 في مصر، بزيادة تبلغ 30 إلى 50 ألف أوقية مقارنة بعام 2023.

وتنقب سنتامين عن الذهب في منجم السكري والصحراء الشرقية بمصر، وبلغ حجم إنتاجها 450 ألف أوقية بنهاية العام الماضي.

6) ليبيا

يمثل الذهب نحو 10.43% من إجمالي الاحتياطيات في البنك المركزي الليبي، وتمتلك طرابلس 116.6 طن من احتياطيات الذهب، تحتل بها المرتبة الـ4إفريقياً والـ6 عربياً.

7) قطر

تمتلك قطر 101 طن من احتياطي الذهب، تشكل نحو 13% من إجمالي الاحتياطيات لديها، وارتفع مخزون الدولة الخليجية من الذهب بنحو 4.89 مليار ريال في نهاية يناير الماضي، بحسب بيانات مصرف قطر المركزي.

8) الكويت

احتلت الكويت المرتبة الـ8 عربياً والـ44 عالمياً، وتمتلك 79 طناً من احتياطي الذهب، يمثل نحو 9.18% من إجمالي احتياطياتها الدولية.

وتبلغ القيمة الدفترية لتلك الكمية من الذهب لدى الكويت 31.7 مليون دينار، بحسب بيانات البنك المركزي الكويتي.

9) الإمارات

تمتلك دولة الإمارات العربية 74.5 طن من احتياطيات الذهب، تحتل بها المرتبة التاسعة عربياً، وتشكل تلك الاحتياطيات نحو 2.7% من إجمالي الاحتياطيات لديها.

وبلغ رصيد مصرف الإمارات المركزي من المعدن الأصفر 17.102 مليار درهم (4.66 مليار دولار) في نهاية أغسطس آب الماضي، مقارنة بنحو 11.2 مليار درهم في أغسطس آب 2022، بزيادة تعادل أكثر من 5.9 مليار درهم (1.6 مليار دولار)، بحسب بيانات المركزي الإماراتي.

10) الأردن

وفي المرتبة الـ10 عربياً، جاءت الأردن التي تتمتع باحتياطيات من الذهب تصل إلى 74.3 طن، تمثل 25.7% من إجمالي الاحتياطيات لديها.

مشتريات البنوك المركزية العربية من الذهب

وبلغت مشتريات البنوك المركزية العربية 54.8 طن من الذهب في عام 2023، تصدرها المركزي الليبي بنحو 30 طناً، وتلاه المركزي العراقي الذي اشترى 12.3 طن.

وعالمياً تصدرت الولايات المتحدة بأكثر من 813 طناً من احتياطيات الذهب في العالم، تلتها ألمانيا وإيطاليا.

ويمثل الذهب عنصراً مهماً في احتياطيات البنوك المركزية بسبب خصائصه المتعلقة بالسلامة والسيولة والعائد، وتمتلك البنوك المركزية حول العالم نحو خمس إجمالي الذهب الذي تم استخراجه عبر التاريخ.