«العقارية» ترصد حدود السحب النقدي والمشتريات على بطاقات الائتمان خارج مصر


عقب قرار المركزي بزيادتها

الاثنين 18 مارس 2024 | 12:01 مساءً
الغاء حدود السحب من البطاقات الائتمانية بالعملة الاجنبية
الغاء حدود السحب من البطاقات الائتمانية بالعملة الاجنبية
فاطمة إمام

قررت العديد من البنوك العاملة فى مصر، زيادة حدود بطاقات الائتمان وذلك تنفيذًا لتوجيهات البنك المركزي المصري بهدف إحداث الاستقرار المطلوب بسوق الصرف المحلى، عقب الإجراءات التى اتخذها المركزي لتعزيز تدفقات النقد الأجنبى.

كما كشفت البنوك عن زيادة المبالغ المتاحة للاستخدام بالعملة الأجنبية عبر البطاقات الائتمانية، بعد فترة من التقييد الذى فرضته على استخدام البطاقات بالخارج بسبب سوء استخدام هذه الكروت واستغلال البعض لها بهدف تحقيق مكاسب شخصية عبر المضاربة بالعملة فى سوق الصرف.

وكشف تقرير صادر عن البنك المركزي أن عدد الكروت بأنواعها الصادرة من البنوك العاملة في مصر وعددها 36 بنكًا ارتفعت إلى نحو 57 مليون بطاقة، وتشمل نحو 5 ملايين بطاقة ائتمان ونحو 23.8 مليون كارت خصم و28.6 مليون كارت مدفوع مقدمًا.

وتصدر البنوك 3 أنواع رئيسية من البطاقات البلاستيكية - كروت الدفع - وتشمل "بطاقات الخصم" و"البطاقات المدفوعة مقدمًا" و"بطاقات الائتمان"، وهى تستهدف بالأساس تقليل التعاملات النقدية فى الاقتصاد.

وتستخدم بطاقة الائتمان في وضع حد مالى محدد، لهذه البطاقة دون الخصم من حسابات بنكية للعميل، ولكن عن طريق النقود الدائنة من البنك المصدر، وتتراوح فترة السداد لتلك المديونية الخاصة بالكارت بين 55 و57 يومًا وهى فترة السماح، وبعد ذلك يتم وضع فائدة على المبلغ المدين.

يذكر أن قرار زيادة حدود بطاقات الائتمان لقى إشادة واسعة من العملاء والخبراء خاصة لما يوفره من تسهيلات للمتعاملين داخل خارج مصر، وأجرت «العقارية» رصد للبطاقات وحدود السحب وفقا لأخر تحديث بالبنوك العاملة بالسوق المصري.   

حدود الأستخدام في الخارجحدود السحب والمشتريات لبطاقات الائتمان بالخارج