‏‎وزير الري: إنشاء 8 محطات لمياه الشرب لخدمة مواطني جنوب السودان


الاثنين 18 مارس 2024 | 10:36 صباحاً
جنوب السودان
جنوب السودان
العقارية

كشف الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، عن تدشين عملية تنفيذ 8 محطات مياه شرب جوفية تعمل بالطاقة الشمسية في ولايتي وسط الاستوائية وجونجلي بدولة جنوب السودان، في شهر يناير الماضي.

وزير الري: بدء تنفيذ 3 محطات في مقاطعة لوبونوك بولاية وسط الاستوائية

وأوضح سويلم، بدء التنفيذ في مقاطعة لوبونوك بولاية وسط الاستوائية؛ لإقامة 3 محطات، كما أوفد وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان فريق عمل مشترك لزيارة مقاطعة يورور في ولاية جونجلي لبدء إجراءات تنفيذ محطتين، مقرر إنشاؤهما لتوفير مياه الشرب الآمنة والنظيفة للمواطنين، بما ينعكس على تحسين نوعية حياتهم وتقليل المخاطر الصحية المرتبطة بالمياه.

وأضاف أن هذا المشروع يأتى في إطار مشروعات التعاون الثنائى بين البلدين، التى تهدف لتنفيذ مشروعات تنموية تعود بالنفع المباشر على مواطني جنوب السودان.

وتلقى وزير الري تقريراً من الدكتور عارف غريب رئيس قطاع شئون مياه النيل حول موقف مشروعات التعاون الثنائى بين مصر ودولة جنوب السودان في مجال الموارد المائية والري، وخاصة في مجال توفير مياه الشرب النقية.

وأشار التقرير، إلى تعاون وزارة الموارد المائية والري المصرية وبالتعاون مع نظيرتها بجنوب السودان لتنفيذ 20 محطة مياه شرب جوفية خلال السنوات الماضية؛ لتوفير مياه الشرب لنحو 100 ألف نسمة من مواطني دولة جنوب السودان، وهذه الآبار مزودة بالطاقة الشمسية لتقليل تكلفة التشغيل بالمناطق النائية ولتحقيق استدامة تشغيلها .

كما تنفذ الوزارة مشروعات للحد من مخاطر الأمطار وسدود لحصاد الأمطار؛ للاستفادة منها في أوقات الجفاف.

وأكد الدكتور سويلم، أن مصر تحمل الخير لمواطني دولة جنوب السودان من خلال مشروعاتها التنموية في ظل العلاقات المصرية الجنوب سودانية العميقة والممتدة على الأصعدة كافة.