مطالب بالإفراج الفوري عن البليت بالموانئ لإعادة تشغيل مصانع الحديد بكامل طاقتها


12 ألف جنيه انخفاضًا في أسعار الحديد بعد تراجع فور الدولار بالسوق الموازية

الاحد 17 مارس 2024 | 01:27 مساءً
أسعار الحديد اليوم
أسعار الحديد اليوم
نهال اللهيبي

طالب طارق الجيوشي، رئيس مجلس إدارة مصنع الجيوشي للصلب، بأهمية الإفراج عن خام البليت الموجودة في الموانئ المصرية، في ظل أهميتها لتشغيل المصانع بكامل طاقتها لتوفير احتياجات السوق المحلية من حديد التسليح، تزامنا مع الطفرة العمرانية غير المسبوقة التي تشهدها مصر حاليًا، وكذلك توفير مزيد من فرص العمل.

ارتفاع أسعار الحديد في مصر

فيما قال محمد سيد حنفي، رئيس غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، إن ارتفاع أسعار الحديد في مصر مدعومة بتراجع كمية الطلب بالسوق المحلي بالإضافة إلى رفع أسعار كافة مدخلات الإنتاج، منوهًا إلى أن الطاقة الإنتاجية الحالية للمصانع تتراوح بين 40 و50%، خاصة وأن 85% من مدخلات الإنتاج يتم اسيترادها من الخارج، وشهدت المواد الخام العالمية زيادة بنحو 10 دولارات في الطن الواحد.

صعوبة توفير الدولار

وأوضح حنفي في تصريحات لـ«العقارية» أن صعوبة توفير الدولار للاستيراد جعلت العديد من شركات الحديد تتجه للتصدير إلى الخارج لتوفير العملة وجلب مستلزمات إنتاجها، مؤكدا على أن هناك مصانع توقفت عن العمل في مصر ولكنها تُصنف مصانع صغيرة وهي التي تقوم باستيراد البيلت من الخارج، منوهًا إلى أن المصانع الكبيرة التي تقوم باستيراد خام الحديد أو الخردة فقد توقفت جزئيا بسبب الطلب وليس بزيادة التكاليف الخاصة بالمدخلات.

صادرات مصر من الحديد والصلب

ولفت إلى ارتفاع صادرات مصر من الحديد والصلب بنهاية عام 2023 لتصل إلى 2.33 مليار دولار، بيما يعادل نحو 71.7 مليار جنيه، لتصعد إلى 917 مليون دولار عن العام السابق 2022 وبنسبة زيادة 65 % والتى سجلت آنذاك 1.4 مليار دولار.

ارتفاع سعر الدولار

ومن جانبه قال أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء في اتحاد الغرف التجارية، إن ارتفاع سعر الدولار خلال الفترة الماضية في الأسواق الموازية أثر بشكل سريع على أسعار الحديد في مصر والتي قفزت إلى 3 أضعاف خلال يناير الماضي، فقد صعد سعر الطن من 45 إلى 55 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع، ليصل إلى المستهلك بنحو 62 ألف جنيه.

أسعار الحديد

ولفت «الزيني» إلى أن أسعار الحديد تراجعت بما يتراوح بين 10 و12 ألف جنيه بالسوق المحلي فور هبوط سعر الدولار بالأسواق الموازية نتيجة لجهود الحكومة للسطيرة والقضاء على السوق السوداء.

وأوضح أن أسعار الحديد حالياً تتراوح بنحو ما بين 48 الف و 50 ألف جنيه للطن تسليم أرض المصنع، وبين 51 و53 ألف جنيه للمستهلك في محافظات الصعيد، متوقعًا انخفاض أسعار مواد البناء خلال شهر رمضان نظرًا لتضائل عمليات البناء.