مجدي نسيم: 83% زيادة في أسعار الفضة خلال شهر واحد فقط


10% زيادة متوقعة في أسعار الفضة خلال الفترة المقبلة بسبب ارتفاع سعر الدولار الجمركي

الاحد 17 مارس 2024 | 01:23 مساءً
أسعار الفضة اليوم
أسعار الفضة اليوم
نهال اللهيبي

كشف مجدي نسيم أحد تجار الفضة بالسوق المحلية وعضو شعبة المعادن باتحاد الصناعات المصرية، عن ارتفاع سعر الفضة بشكل مفاجئ خلال ختام شهر يناير الماضي 2024 ليصل إلى 55 ألف جنيه للكيلو الواحد مقارنة بنحو 30 ألف جنيه خلال ديسمبر 2023 بزيادة نحو 83%.

أن أسعار الفضة

وأشار «نسيم» إلى أن أسعار الفضة عادت مرة أخرى للانخفاض ووصلت إلى 35 ألف جنيه مطلع مارس الجاري 2024 ثم اتجهت للصعود مجددًا وتتداول حاليًا عند 45 ألف جنيه للكيلو و45 جنيهًا للجرام الواحد، منوهًا إلى أن خلال أول 3 أشهر من العام الحالي 2024 تراوحت الزيادة في أسعار الفضة ما بين 20 و30%.

الطلب الاستثماري على سبائك الفضة

وأضاف «نسيم» في تصريحاته لـ«العقارية» أن حركة شراء الفضة بالسوق المحلية خلال الآونة الأخيرة تشهد حالة هدوء وركود في المبيعات تزامنًا مع شهر رمضان الكريم وتركيز المواطنين على الاحتياجات والسلع الأساسية، منوهًا إلى أنه في حال تدخل الطلب الاستثماري على سبائك الفضة سيحدث زيادة في الأسعار خلال الفترة المُقبلة.

حركة مبيعات الفضة

ولفت «نسيم» إلى أن حركة السياحة الخارجية في الغردقة وشرم الشيخ التي سيبدأ حجزها خلال الفترة القليلة المُقبلة ستحدث إنفراجة كبيرة في حركة مبيعات الفضة، مشيرًا إلى أن الأجانب هما أول من أدخلوا ثقافة الفضة إلى السوق المحلية ويقومون بشرائها بشكل كبير خلال زياراتهم لمختلف البلاد حول العالم وضمنهم مصر.

الخواجة مجدي نسيمالخواجة مجدي نسيم

أسعار الفضة في مصر

وأوضح نسيم أن حركة السياحة الخارجية التي تحدث من كل عام في الغردقة وشرم الشيخ تدفع عجلة الشراء للحركة مجددًا داخل الأسواق، وتتسبب في حدوث انتعاش ورواج محليًا بنحو 40%، مؤكدًا أن الطلب الكبير المدعوم من السائحين سيؤدي إلى زيادة سعرية بالفعل ولكن بشكل طفيف، لأن كثرة الطلب لا تدفع الأسعار للصعود مثلما يفعلا سعري البورصة العالمية والدولار وتأثيرهما المباشر على أسعار الفضة في مصر.

زيادة في أسعار الفضة

وأشار إلى أن مصر تستورد الفضة من تركيا والصين بشكل أساسي، متوقعًا حدوث زيادة في أسعار الفضة خلال الفترة المُقبلة بنحو ما 7 و10%، بسبب ارتفاع تكلفة الشحن والتكلفة العامة للمُصنع أو المستورد نتيجة لصعود سعر الدولار الجمركي من 30 إلى 49.50 جنيه.