وقف استيراد السيارات الشخصية لمدة 3 أشهر.. عضو الشعبة يوضح


السبت 16 مارس 2024 | 03:30 مساءً
استيراد السيارات
استيراد السيارات
العقارية

وقف استيراد السيارات، قال رئيس شركة السبع أوتوموتيف وعضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، علاء السبع، إن حجم عمليات الاستيراد الشخصي للسيارات في مصر لا تتعدى 10-15% من إجمالي السوق.

وقف استيراد السيارات

ويدرس البنك المركزي والحكومة حزمة قرارات جديدة تهدف إلى تخفيف الضغط على النقد الأجنبي وتعزيز تدفقاته إلى البنوك، عبر إصدار ضوابط جديدة تتضمن قيودًا على الاستيراد، وأكدت مصادر لـ"العربية Business"، أن هناك اتجاهًا لتقييد استيراد بعض السلع منها وقف السيارات للاستخدام الشخصي لمدة 3 أشهر.

الجمارك المصرية

وأضاف السبع في مقابلة مع "العربية Business"، أنه لم يصدر قرار رسمي ولم يصل لمنافذ الجمارك المصرية أي تعليمات بهذا الشأن حتى الآن.

وأوضح السبع، أن هناك مقترحات تحت الدراسة تهدف لتوفير العملة وتخفيف الضغط على الدولار في مصر، مبينا: "إن هناك قيودا على عمليات الاستيراد حاليا ساهمت في خفض أعداد السيارات المستوردة من الخارج.. الاستيراد الشخصي للسيارات لا يتعدى 10-15% من إجمالي السوق".

أسعار السيارات

وأشار إلى أن أسعار السيارات ارتفعت بصورة كبيرة بفعل العديد من العوامل ومنها أزمة نقص الدولار وسلاسل اللتوريد وأزمة الملاحة في البحر الأحمر التي ساهمت في تأخير وارتفاع الشحن، مضيفا أن تسعير السيارات في مصر يتم على أساس سعر الدولار في السوق الموازية.

مبيعات السيارات في مصر

وسجلت مبيعات السيارات في مصر خلال العام الماضى تراجعا بنسبة 51% إلى نحو 90 ألف مركبة متنوعة.

وأوضح تقرير مجلس المعلومات وجود انخفاض ملحوظ لمبيعات سيارات الركوب "الملاكي" بنسبة 48% لتصل إلى 69 ألفًا و175 وحدة خلال تلك الفترة، مقارنة بنحو 133 ألفًا و857 مركبة فى نفسها من عام 2022.