فيديو.. نجاح فريق طبي مصري في إجراء عملية نادرة بالمنظار وبثها إلى 7 دول


السبت 16 مارس 2024 | 01:50 مساءً
الفريق الطبي
الفريق الطبي
العقارية

تمكَّن فريق طبي مصري برئاسة الدكتور كريم أبو المجد، الجراح المصري الشهير والأستاذ في قسم الجراحات الدقيقة في مركز زراعة الأعضاء بمستشفى كليفلاند كلينك في الولايات المتحدة الأمريكية، من إجراء عملية نادرة وصعبة باستخدام المنظار بدلاً من الفتح الجراحي، لشاب يعاني من صعوبة في البلع. ولأول مرة، تم بث هذه العملية مباشرة من مصر إلى ثماني دول في العالم، وهي: إيطاليا، وإسبانيا، والمغرب، وتركيا، وفرنسا، ولبنان، والمغرب.

وأفاد الفريق الطبي بأن هذه العملية تمت من خلال منظار الجهاز الهضمي وتم إجراؤها ضمن ورشة عمل ومؤتمر، وقد تم اختيار مصر وجامعة القاهرة والفريق لبث حالة مباشرة على الهواء. وتعتبر هذه العملية واحدة من أكبر المؤتمرات والورش العلمية لمناظير الجهاز الهضمي على مستوى العالم، حيث يتم عادة بثها من أوروبا وأمريكا الشمالية والجنوبية.

وأوضح الفريق أن الحالة التي تمت بتقنية مناظير الفراغ الثالث، تمثلت في شاب يبلغ من العمر 21 عامًا يعاني من صعوبة في البلع نتيجة مرض "الاكاليزيا"، أو تعذر ارتخاء عضلة المريء. وقد تمت العملية بشق عضلة المريء بالمنظار دون التدخل الجراحي التقليدي.

وشمل الفريق المصري الأساتذة المساعدين في قسم الجهاز الهضمي والمناظير التداخلية المتقدمة بكلية الطب بقصر العيني، وهم: الدكتورة شيماء الخولي، والدكتور محمد الشربيني، والدكتور كريم عصام، والدكتور هاني حجاج، والدكتورة عبير عوض، والدكتور كيرلس يوسف.