حماية المستهلك يقدم نصائح للمواطنين عند شراء الأجهزة الكهربائية.. تعرف عليها


السبت 16 مارس 2024 | 01:09 مساءً
الأجهزة الكهربائية - صورة أرشيفية
الأجهزة الكهربائية - صورة أرشيفية
العقارية

أعلنت جهاز حماية المستهلك عن حزمة من النصائح للمواطنين عند شراء الأجهزة الكهربائية، بالإضافة إلى التوعية بخدمة ما بعد البيع، لضمان حقوق المستهلك ورفع الوعي لديه.

نصائح عند شراء الأجهزة الكهربائية

وأكد جهاز حماية المستهلك أنه عند اختيار الأجهزة الكهربائية يرجى مراعاة الآتي:

- تحديد إمكانيات ومواصفات السلعة المطلوبة والغرض من شرائها.

- يتم مقارنة سعر السلعة ومواصفاتها بمثيلتها في السوق خاصة استهلاك الطاقة.

- التأكد من الاسم والعلامة التجارية.

- التأكد من بلد المنشأ والوكيل أو المستورد.

- الاطلاع على مدة وشروط وبيانات الضمان.

- التأكد من توافر مراكز خدمة ما بعد البيع الخاصة بالسلعة.

- في حالة الاستلام الآجل يتم تحديد ميعاد الاستلام في إيصال الحجز أو فاتورة الشراء.

نصائح عند الشراء

- فحص السلعة عند الاستلام والتأكد من كفاءة عملها ووجود كل المواصفات المتفق عليها وتجربتها.

- التأكد من الحصول على فاتورة صادرة من محل الشراء.

- التأكد من الحصول على شهادة ضمان صادرة من الشركة الضامنة.

- في حال شراء " سلعة مستعملة " لابد وأن يكتب حالتها وما بها من عيوب في فاتورة الشراء

نصائح بعد عملية الشراء

- يتم التركيب من خلال الشركة للحفاظ على الضمان.

- قراءة دليل استخدام السلعة والإرشادات الخاصة بها لتجنب حدوث أي تلف في السلعة بسبب سوء الاستخدام.

- تجربة السلعة بشكل كاف للتأكد من خلوها من العيوب.

- في حالة ظهور أي عيوب أو نقص في المواصفات المتفق عليها، يجب أن تلجأ فورا للتاجر لاسترجاع أو استبدال السلعة وذلك خلال 30 يوما من تاريخ استلامها.

- يتم التركيب من خلال شهرين من تاريخ الاستلام.

- تجنب مراكز الصيانة غير المعتمدة ويكون الاتصال برقم خدمة مابعد البيع الثابت بشهادة الضمان.

وأعلن جهاز حماية المستهلك، برئاسة إبراهيم السجيني، رئيس الجهاز، إطلاق دليل خدمات وحقوق المستهلك (للأفراد والشركات)، وأيضًا إطلاق حملة تخفيضات على الصيانة وقطع الغيار والمصنعية وكافة خدمات ما بعد البيع وأيضًا الأجهزة خارج الضمان وكذلك تخفيضات علي المبيعات بعد التنسيق مع الكيانات التجارية في مصر من شركات (الأجهزة الكهربائية – السيارات).

وأشار رئيس الجهاز، أن إطلاق دليل الخدمات وحقوق المستهلك، تُعد خطوة هامة لجموع المستهلكين للتعريف بحقوقهم والتزاماتهم في كافة مجالات اختصاصات الجهاز والتي تعكس الإطار العام لإستراتيجية جهاز حماية المستهلك لتطبيق الجودة، والرؤية المستقبلية لخطتها، بما تضمه من مُرتكزات، وغايات، وأهداف إستراتيجية.

- مشيرًا إلى أن الدليل يحتوي على أهم حقوق والتزامات المورد أو التاجر ومنها:

- الالتزام بإعلان الأسعار وأن يكون السعر المٌعلن شامل (الضرائب – الرسوم...)

- الالتزام بإعطاء المستهلك فاتورة ضريبية دون تحمل دون تحمل أي تكلفة إضافية على المستهلك.

- الالتزام بسياسة الاستبدال والاسترجاع وهي (للمستهلك الحق في استبدال السلعة أو استرجاعها خلال فترة الـ 14 يومًا دون إبداء أسباب "شرط أن تكون في حالتها الأصلية / أو خلال الـ 30 يومًا إذا شابها أحد عيوب الصناعة)