نجاح علماء صينيين في زرع أول كبد خنزير معدل وراثياً في إنسان


السبت 16 مارس 2024 | 12:52 مساءً
عملية جراحية
عملية جراحية
العقارية

أعلن موقع "South China Morning Post" عن تحقيق علماء صينيين إنجازاً ملموساً بزراعة أول كبد خنزير كامل معدل وراثياً في جسم بشري، وهو إنجاز يمكن أن يلعب دوراً كبيراً في تخفيف نقص الأعضاء. تمت عملية الزرع باستخدام كبد خنزير تم تعديله لحذف الجينات المتعددة التي تسبب رفض الأعضاء، وتم زرعه في مريض في حالة دماغية مُتوفى.

وأثبتت الفحوصات الأولية نجاح العملية، حيث كانت نتائج فحوصات دم الكبد المزروع وتدفق الصفراء جيدة للغاية، ولم يظهر المريض أي علامات على رفض العضو بعد مرور 96 ساعة من الجراحة. ووفقاً للجامعة الطبية للقوات الجوية في الصين، فإن هذه العملية هي الأولى من نوعها على مستوى العالم.

تشير الإحصائيات إلى أن أمراض الكبد تُسبب وفاة نحو مليوني شخص سنوياً في العالم، ويواجه ما يصل إلى 500 ألف مريض جديد في الصين فشلاً في الكبد سنوياً. والعلاج الوحيد لفشل الكبد هو زرع الكبد، لكن الانتظار للحصول على عملية زرع يمكن أن يكون مميتاً للعديد من المرضى.

تعتبر عمليات زرع الأعضاء الأجنبية، حيث يتم زرع أعضاء من كائنات من نوع آخر في جسم بشري، حلاً جذاباً نظراً لعدم اعتمادها على المتبرعين البشريين.

تم تنفيذ العملية باستخدام الطريقة المساعدة للزرع، حيث تم الاحتفاظ بالكبد الأصلي للمريض إلى جانب الكبد المزروع في جسمه، وتم ربط الكبد المزروع بأحد الأوردة الكبيرة في كبد المريض بنجاح.

وفي هذه المرحلة، تُعتبر عمليات زرع الكبد الخارجية بديلاً مؤقتاً عن عمليات زرع الكبد البشرية بالكامل، أو في الحالات التي يمكن فيها استعادة وظيفة كبد المريض بمساعدة الكبد المزروع.