المالية: الإفراج النهائي عن 25 ألف سيارة للمواطنين المصريين المقيمين بالخارج


السبت 16 مارس 2024 | 11:08 صباحاً
وزير المالية الدكتور محمد معيط
وزير المالية الدكتور محمد معيط
العقارية

أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إنه تم الإفراج النهائي عن 25 ألف سيارة للمواطنين المصريين المقيمين بالخارج في إطار مبادرة تيسير استيراد السيارات. 

وأكد على حرص الحكومة على تسهيل إجراءات استفادة المصريين بالخارج من هذه المبادرة وتعزيز التواصل المباشر مع الراغبين في استيراد السيارات وفق الضوابط المحددة، مشددا على أنه يحق لأكثر من فرد في الأسرة الواحدة الانضمام للمبادرة شريطة استيفاء الشروط.

سيارات المصريين بالخارج

وأوضح الوزير أنه مع اقتراب الانتهاء من مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين العاملين بالخارج، تم إصدار 250 ألف موافقة استيرادية صالحة لمدة 5 سنوات، مما يسمح باختيار أي سيارة واستبدالها في أي وقت.

كما أشار الوزير إلى أن قيمة الوديعة، التي تمثل الضريبة الجمركية المخفضة للسيارات المستوردة للمصريين بالخارج، سارية طوال فترة صلاحية الموافقة الاستيرادية. 

وأكد أن المالك الأول للسيارة يحق له استيرادها دون الالتزام بسنة الصنع، في حين يجب على المالك الجديد ألا يتجاوز 3 سنوات لوقت الإفراج الجمركي.

وأشار الوزير إلى أن التيسيرات المقررة للمصريين المقيمين بالخارج تشمل الاستيراد من المناطق الحرة داخل مصر، مع توفير المنصة الإلكترونية التي تتيح اختيار إحدى المناطق الحرة كجهة واردة وتحويل المبلغ النقدي المستحق لقيمة السيارة بحساب البائع من الخارج بالعملة الأجنبية.

وأشار رئيس مصلحة الجمارك، الشحات غتوري، إلى أن 470 ألف مواطن مقيم بالخارج قد سجلوا طلباتهم في التطبيق الإلكتروني لمبادرة تيسير استيراد السيارات حتى الآن، حيث قاموا بفتح حسابات إلكترونية وتقديم المستندات اللازمة وتم إخطارهم بالرسوم المستحقة.

وأكد بيان لوزارة المالية على توفير مجموعة عمل لتذليل أي عقبات وتيسير إجراءات استفادة المصريين بالخارج من هذه المبادرة، وأنه يتم استقبال أسئلة المستفيدين من خلال رقم موبايل وواتس آب مخصص، مع التعامل الفوري معها بالتنسيق مع الجهات المعنية.