الصين في المقدمة.. فاتورة واردات مصر تتراجع 13 مليار دولار في 2023


فاتورة واردات مصر تتراجع 13 مليار دولار

السبت 16 مارس 2024 | 10:49 صباحاً
فاتورة واردات مصر
فاتورة واردات مصر
العقارية

يبدو أن بشائر الإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة مؤخرا بدأت تأتي بثمارها، حيث تسببت تلك الإجراءات التي أعلنتها الحكومة في إطار تقنين الواردات، في خفض إجمالي قيمة الواردات المصرية بنسبة 13.5% لتنخفض القيمة الإجمالية للواردات إلى نحو 83.2 مليار دولار، مقابل نحو 96.2 مليار دولار خلال العام 2022، بانخفاض بلغت قيمته 13 مليار دولار.

واردات مصر

وجاءت الصين في صدارة القائمة التي استوردت منها مصر خلال العام الماضي بقيمة واردات بلغت نحو 12.9 مليار دولار، وفي المركز الثاني حلت الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 5.4 مليار دولار، ثم السعودية بقيمة 5.2 مليار دولار.

وفي المركز الرابع جاءت واردات مصر من روسيا بقيمة 5 مليارات دولار، وفي المركز الخامس حلت واردات مصر من ألمانيا بقيمة 4.1 مليارات دولار. وجاءت واردات مصر من إيطاليا في المركز السادس بقيمة 3.2 مليار دولار.

واردات مصر من الهند حلت في المركز السابع بقيمة 3.2 مليار دولار، ثم واردات مصر من البرازيل بقيمة 3 مليارات دولار، تلتها واردات مصر من تركيا بقيمة 2.8 مليار دولار، وأخيرًا واردات مصر من الكويت بقيمة 2.7 مليار دولار.

منتجات البترول

وعن السلع التي استوردتها مصر خلال العام الماضي، جاءت واردات مصر من منتجات البترول بقيمة 7.4 مليار دولار، تلتها مواد أولية من حديد أو صلب بقيمة 4.2 مليار دولار، ثم القمح بقيمة 3.8 مليار دولار.

وفي الترتيب الرابع جاءت واردات الأدوية ومحضرات الصيدلة بقيمة 3.6 مليار دولار، ثم اللدائن بأشكالها الأولية بقيمة 3.3 مليار دولار، تليها مواد كيماوية عضوية وغير عضوية بقيمة 3 مليارات دولار.

واردات الغاز الطبيعي

تليها واردات مصر من الذرة بقيمة 2.5 مليار دولار، ثم واردات الغاز الطبيعي بقيمة 2.3 مليار دولار، تليها واردات مصر من سيارات الركوب بقيمة 2.1 مليار دولار، وأخيرًا واردات مصر من البترول الخام بقيمة 1.9 مليار دولار.