تعويم الجنيه المصري يلتهم تخفيضات أسعار السيارات بعد صفقة "رأس الحكمة"


الخميس 14 مارس 2024 | 02:54 مساءً
أسعار السيارات المحلي والمستورد
أسعار السيارات المحلي والمستورد
العقارية

دفع قرار البنك المركزي المصري بتحرير سعر صرف الجنيه مقابل الدولار، بعض شركات السيارات العاملة في السوق المصرية، للتراجع عن قرارات خفض أسعار المركبات (بشكل كلي أوجزئي)، والتي تم اتخاذها فور توقيع الحكومة المصرية صفقة تنمية مدينة رأس الحكمة الجديدة مع شركة أبوظبي القابضة (ADQ)، في الأسبوع الأخير من فبراير الماضي. 

تراجع أسعار السيارات في مصر 

وقال نائب رئيس الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية المصرية، علاء السبع،  إن أسعار السيارات في مصر تراجعت بنسبة تتراوح بين 20 و25% عقب إبرام صفقة "رأس الحكمة"، لكن قرار تحرير سعر الصرف، دفع بعض شركات السيارات لإعادة الأسعار كما كانت قبل الصفقة، فيما أرغم باقي الشركات على تقليل نسب الخفض إلى النصف.

واتخذ البنك المركزي المصري، الأسبوع الماضي، حزمة إجراءات استثنائية، من بينها تحرير سعر الصرف، الأمر الذي دفع سعر العملة المحلية، إلى ملامسة 50 جنيهاً في البنوك المصرية مقابل نحو 31 جنيهاً قبل التحرير.

"بعد تراجع الدولار في السوق الموازية من مستوى 70 جنيهاً إلى حدود 50 جنيهاً في أعقاب صفقة رأس الحكمة بادرت شركات السيارات بخفض الأسعار بنسبة 25%، لكن بعد تحرير سعر الصرف ارتفعت الرسوم الجمركية على السيارات المستوردة بنسبة تقترب من 60%.. هذا الأمر دفع بعض وكلاء السيارات الأوروبية إلى خفض نسبة التراجع إلى النصف تقريباً، فيما اضطر بعض وكلاء السيارات الآسيوية والصينة واليابانية للتراجع عن قرارات الخفض بالكامل".

اسعار السيارات في شهر رمضان 

توقع نائب رئيس الشعبة، استقرار أسعار السيارات عند المستويات الحالية خلال شهر رمضان على الأقل، على أن تشهد تراجعات لاحقاً حال هبوط الدولار السوق الرسمية إلى نطاق سعري يتراوح بين 40 و45 جنيهاً.

"تراجع سعر الدولار في البنوك المصرية إلى 45 جنيهاً سيسهم في تراجع الأسعار بنسبة 3% خلال الفترة المقبلة، وهبوطه إلى 40 جنيهاً سيخفّض الأسعار 6%".

تأثير صفقة رأس الحكمة على أسعار السيارات

أوضح السبع أن سوق السيارات في مصر تفاعل سريعاً مع صفقة رأس الحكمة التي تعد أكبر صفقة استثمار مباشر في تاريخ البلاد، وقام بخفض أسعار السيارات 10% فور الكشف عن الصفقة، ثم 10% أخرى عقب توقيع الصفقة والإعلان عن الجدول الزمني لتسلم التدفقات الاستثمارية.

"قطاع السيارات كان أول القطاعات الاقتصادية التي تفاعلت مع الأنباء الإيجابية التي واكبت الصفقة والتي كان لها تأثير واضح على تراجع الدولار في السوق الموازية، لأننا نؤمن بمبدأ تكلفة الفرصة البديلة الذي يتيح للتجار شراء المنتج الجديد بسعر مماثل للسعر المتداول حالياً دون خسارة بسبب فرق العملة"، بحسب السبع.

أسعار السيارات المستعملة 

قال السبع، إن أسعار السيارات المستعملة تراجعت الأيام الماضية بنفس نسب تراجع السيارات الجديدة بعد توقيع صفقة رأس الحكمة، لكن نسب الخفض تراجعت أيضاً فور تحرير سعر الصرف.