بعد صفقة رأس الحكمة وتراجع مواد البناء.. هل تنخفض أسعار العقارات خلال الفترة المقبلة؟


الخميس 14 مارس 2024 | 01:26 مساءً
زيادة أسعار العقارات
زيادة أسعار العقارات
العقارية

انخفاض أسعار العقارات.. أكد المهندس أحمد قدري، الخبير العقاري، أن أسعار العقارات لن تشهد انخفاضا خلال الفترة المقبلة، بالرغم من التراجع في أسعار بعض منتجات مواد البناء الأساسية مثل الحديد وغيرها.

أسعار العقارات

هذا التراجع جاء عقب انهيار العملة الأجنبية في السوق الموازية وتحرير سعر الصرف، وإعلان صفقة المعروفة باسم "رأس الحكمة"، والتي جلبت استثمارات إماراتية وتدفق رؤوس أموال بالعملة الأجنبية إلى البنك المركزي.

 انخفاض أسعار العقارات

وأشار قدري إلى أن الارتفاعات الأخيرة في أسعار العقارات لن تتراجع، لأن الارتفاعات التي شهدها السوق العقاري خلال الشهور الماضية لم تتماشى مع الارتفاعات الكبيرة في أسعار مواد البناء الأساسية. وبسبب هذا الاختلاف، توقف بعض المطورين عن البيع وتسببت في حالة من عدم اليقين لدى الشركات وعدم قدرتها على تحديد الأسعار بشكل مناسب مما دفع البعض إلى وقف البيع حتى انضجار الرؤية.

انخفاض الأسعار

وأوضح أن الاستقرار في الأسعار قد يحدث خلال الفترة المقبلة نتيجة لتوفير العملة الأجنبية وضبط السوق وزيادة الإنتاج. وهذا يعتبر أمرًا هامًا للعملاء والشركات، حيث يتوقع أن يعود البعض إلى تقديم عروض وتسهيلات لشراء الوحدات العقارية.

وأشار إلى أن الأمور الأخرى مثل الأجزاء الإلكتروميكانيكية مثل أنظمة الحريق والتكييف والمصاعد تؤثر أيضًا على ارتفاع أسعار العقارات بسبب استيراد معظمها من الخارج بالعملة الأجنبية. لذلك دعا إلى ضرورة تصنيع هذه الأجزاء محليًا لتوفير احتياجات الشركات وتجنب الأزمات في حال نقص العملة الأجنبية.

وأكد أن الحكومة المصرية تتخذ خطوات جادة لإعادة هيكلة الاقتصاد الوطني وتحديث الصناعة، وسيتم النظر إلى هذا الأمر بعين الاعتبار خلال الفترة المقبلة بسبب أهمية القطاع العقاري كمساهم أساسي في الناتج المحلي الإجمالي للدولة.