توجيه عاجل من الكهرباء لمنع حدوث انقطاع للتيار خلال شهر رمضان


الخميس 14 مارس 2024 | 11:29 صباحاً
أحمال الكهرباء
أحمال الكهرباء
العقارية

تعمل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة ممثلة في شركات الإنتاج على القيام بأعمال الصيانة بوحدات التوليد ومكونات الشبكة القومية القومية للكهرباء، بما يعمل علي عدم حدوث أعطال أو انقطاعات للتيار خلال شهر رمضان تزامنا مع وقف تطبيق جداول تخفيف الأحمال.

وزارة الكهرباء

واكدت وزارة الكهرباء على ضرورة إجراء عمليات الصيانة بعيدا عن أوقات الذروة لعمل التأثير على المواطنين في ممارسة روحانيات شهر رمضان.

وبدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، وقف تنفيذ خطة تخفيف الأحمال الكهربائية خلال شهر رمضان المبارك، وذلك تنفيذًا لقرارات مجلس الوزراء تيسيرًا على المواطنين.

وقف تطبيق خطة تخفيف الأحمال

وأصدرت الشركة القابضة لكهرباء مصر تعليمات لمركز التحكم القومي للشبكة الكهربائية للالتزام بقرار مجلس الوزراء بوقف تطبيق جدول تخفيف الأحمال طوال أيام شهر رمضان المبارك.

عودة العمل بجداول تخفيف الأحمال بعد انتهاء شهر رمضان

من جانبها، أكدت مصادر مطلعة بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، أن قرار استمرار أو عودة العمل بجداول تخفيف الأحمال بعد انتهاء شهر رمضان يرجع إلى مجلس الوزراء، وهو صاحب القرار الأول والأخير.

وأضافت المصادر، أنه لا توجد أي تعليمات من شركات الكهرباء بقطع الكهرباء على أي منطقة بجميع محافظات الكهرباء، وأنه في حال وجود قطع للكهرباء سيكون بسبب اعمال الصيانة او وجود أعطال في المحاولات او خطوط التغذية، وطالبت المواطنين بالاتصال على الخط الساخن برقم 121 للإبلاغ عن أي قطع للكهرباء.

أسباب استمرار خطة تخفيف الأحمال

وعددت الشركة القابضة لكهرباء مصر أسباب اللجوء إلى العمل بخطة تخفيف الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء كالتالي:

نقص الوقود المقدم لمحطات توليد الكهرباء مما يؤدي إلى انخفاض الطاقة المولدة لكفاية احتياجات المواطنين.

زيادة الاستهلاك اليومي للمواطنين من الكهرباء.

عدم اتباع أساليب الترشيد التي أقرتها الوزارة في استهلاك الكهرباء.

ارتفاع معدلات سرقة التيار الكهربائي.

مجلس الوزراء

وكان مجلس الوزراء اعتمد جداول تخفيف الأحمال خلال شهر يوليو لعام 2023، بعد ارتفاع الأحمال على الشبكة القومية للكهرباء لأرقام غير مسبوقة في التاريخ.

وأطلقت الشركة القابضة لكهرباء مصر، خدمة إلكترونية لمساعدة المشتركين من ذوي الهمم من المكفوفين فى الحصول على الخدمات من خلال تطبيق خدمات الكهرباء للمكفوفين.

إتاحة تطبيقات خدمات الكهرباء بلغة برايل

ويقدم التطبيق الخدمات بالصوت ومساعدة المكفوفين فى اختيار الخدمة التي يحتاجها من بين 26 خدمة إلكترونية على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية.

وقررت الشركة القابضة لكهرباء مصر تعميم دليل خدمات الكهرباء بلغة برايل لذوي الهمم من المكفوفين بجميع شركات توزيع، وكانت البداية بإطلاق التطبيق في شركة القناة لتوزيع الكهرباء.