مجدي طلبة: شركات المنسوجات التركية تجهز للانتقال إلى مصر


الخميس 14 مارس 2024 | 10:55 صباحاً
مجدي طلبة رئيس شركة تي آند سي للملابس
مجدي طلبة رئيس شركة تي آند سي للملابس
العقارية

قال مجدي طلبة رئيس شركة تي آند سي للملابس المصرية، إن صادرات تركيا من الملابس الجاهزة تبلغ 25 مليار دولار سنويا وتصنع منسوجات عالية القيمة وهذه ميزة تحتاجها مصر.

مصانع الملابس التركية

وأضاف طلبة في مقابلة مع "العربية Business"، أن 75% من صادراتها تعتمد على السوق الأوروبية، مشيرا إلى هدف مصانع الملابس التركية من الانتقال إلى مصر هو التوجه للتوسع للأسواق الأميركية والعربية والإفريقية.

وأشار إلى أن تركيا شهدت خلال الأعوام الماضية معدلات تضخم مرتفعة وصلت 85% مع انخفاض الليرة التركية أمام الدولار، وزيادة الأجور ومن ثم ارتفعت تكاليف الإنتاج.

صناعة المنسوجات

وأوضح طلبة أن صناعة المنسوجات وفي مقدمتها الملابس الجاهزة هي صناعة كثيفة العمالة حيث يتراوح عدد العمال في المصانع بين 2000 و12 ألف عامل وفقا لحجم المصنع، ومع ارتفاع الكهرباء والغاز والمياه وتكلفة النقل في تركيا ارتفعت بشكل كبير ما دفع المصانع التركية للهجرة.

المستثمرين الأتراك

وذكر أن المستثمرين الأتراك يميلون إلى مصر مشيرا إلى تجربته في استثمار مصري تركي مشترك خلال 14 سنة ماضية وصل إلى كونه المصدر الأول للملابس المنسوجة في مصر.

وقال طلبة "على مدار الأسابيع الثلاثة الماضية تلقيت ما يزيد على 15 اتصالا هاتفيا من شركات تركية كبرى مؤهلة للانتقال والعمل من مصر، ويوجد نحو 5 من أكبر الشركات التركية في مجال الملابس والمنسوجات تجهز للانتقال إلى مصر".

وتابع "أن الشركات التركية استفادت من فترة كورونا حيث كانت تأتي مستلزمات الإنتاج من جنوب شرق أسيا من الصين،وبدأ الأتراك الاعتماد على مستلزمات إنتاج محلية ومن ثم اكتملت حلقة الصناعة وحققت الصناعة التركية انتعاشا والأجور كانت رخيصة".

المنسوجات التركية

وقال إن مصر يجب أن تكون جاهزة لاستقبال مصانع المنسوجات التركية وتلك فرصة ذهبية لجذب الاستثمارات وحل المشكلات القائمة، و تحديد الصناعات ذات التكنولوجيا العالية والقيمة المضافة المرتفعة لاستقدامها.

وأشار إلى ضرورة إقامة شراكات مع المستثمرين الأتراك القادمين إلى مصر ليتم نقل الخبرات والتكنولوجيا والاستفادة من الأسواق التى تصدر إليها الشركات التركية.

وأكد أن المشكلات القائمة يجب حلها وعلى رأسها مشكلة التمويل مشيرا إلى أن بنك التصدير التركي من أهم عوامل نجاح نمو الصادرات التركية ويجب نقل هذه التجربة إلى مصر بإنشاء بنوك متخصصة في تمويل الصادرات.

وذكر أن المصانع التي ستنتقل إلى مصر تحتاج إلى عمالة مدربة ويوجد عجز في العمالة الماهرة و المدربة والحل الوحيد لهذه المشكلة هو ربط التعليم الفني بالصناعة وتجهيز مئات الألاف من العمال لدخول هذه الصناعة.

الشركات التركية

وأوضح أن الشركات التركية لديها نحو 500 نقطة توزيع للبيع بالتجزئة في أفريقيا بالكامل بما فيها الدول العربية.

والجدير بالذكر أن مصنعي المنسوجات في تركيا يعتزمون التحول في استثماراتهم الصناعية إلى مصر، يأتي ذلك وسط ضعف الجنيه والوعود الحكومية بالإصلاحات الاقتصادية.

وأكدت الشركات التركية أن مصر برزت كقاعدة صناعية بديلة، مشيرة إلى انخفاض عملتها بنحو 40% الأسبوع الماضي وانخفاض تكاليف الطاقة.

وتدرس الشركات التركية التي لديها استثمارات حاليا في مصر، التوسعات المحتملة لمنشآتها، علما أن تركيا تعتبر سابع أكبر مصدر للملابس على مستوى العالم.