والده توفى بنفس الأمر.. جمال شعبان يكشف عن أهم 5 دقائق لإنقاذ اللاعب أحمد رفعت بعد توقف قلبه( فيديو)


الاربعاء 13 مارس 2024 | 01:33 صباحاً
جمال شعبان
جمال شعبان
العقارية

إصابة أحمد رفعت.. أوضح الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، تفاصيل جديدة حالة إصابة أحمد رفعت لاعب نادي فيوتشر، لافتا إلى أن اللاعب سقط مغشيا على الأرض وجرى نقله إلى المستشفى لتعرضه لسكتة قلبية مفاجاة.

جلطة في الشريان التاجي

وذكر جمال شعبان في مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، ان ما حدث عبارة عن خلل في عضلة القلب أو جلطة في الشريان التاجي، خاصة في السن أقل من 35 سنة، مضيفا ان ما حدث مع أحمد رفعت نفس ما حدث مع اللاعب إيريكسن وما حدث له من خلل كهربي وتوقف لعضلة القلب خلال إحدى المباريات.

جمال شعبان

وعن إصابة أحمد رفعت أوضح جمال شعبان أن اللاعب فقد الوعي قبل سقوطه وطريقه تدليكه بمنطقة الصدر كانت خاطئة لافتا إلى أن أول 5 دقائق كانت حاسمة في إنعاش القلب والمخ منوها أن مساج الصدر له تأثير كبير في مثل تلك الحالات.

وقال جمال شعبان إنه من المفترض أن يكون هناك جهاز صدمات في الملاعب؛ مشددا على أن وضع اللاعب أحمد رفعت على جهاز تنفس صناعي يعني أنه لم يتمكن من التنفس جيدا قبل السقوط.

واستكمل جمال شعبان: البعض أخبرني أن والد أحمد رفعت توفي بنفس الحالة التي تعرض لها أحمد رفعت، مما يعني أنه قد يكون هناك خلل وراثي في الحالة.