عاجل.. ظاهرة فلكية تضرب سماء مصر اليوم | تفاصيل


الثلاثاء 12 مارس 2024 | 09:31 مساءً
ظاهرة فلكية تحدث اليوم
ظاهرة فلكية تحدث اليوم
العقارية

ظاهرة جوية في مصر اليوم، كشف الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزياقية، أن القمر يترائى مقترنا مع كوكب المشترى (عملاق المجموعة الشمسية) في 13 مارس، حيث نراهما متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، ويظلان مرئيان حتى بداية غروب المشهد بحلول الـ 9:30 مساء تقريبا.

ظاهرة فلكية في مصر اليوم

ويتراءى القمر مقترنا مع الحشد النجمي بلايدس Pleiades (الثريا أو الأخوات السبع) في برج الثور، حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، ويظلان مرئيان حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 10:30 مساء تقريبا، علما بأن الثريا هو أحد ألمع وأشهر الحشود النجمية المفتوحة في السماء الشمالية، والذي يقع على بعد 440 سنة ضوئية من الأرض.

ويتكون هذا الحشد من عدة مئات من النجوم ولكن ألمع نجومه هم 7 فقط التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة السليمة، ولذلك سُمى بالأخوات السبع..

وفى 19 مارس يتراءى القمر مقترنا مع النجم بولوكس Pollux، ألمع نجم في برج التوأم/ الجوزاء (ألفا التوأم) حيث نراهما بالعين المجردة السليمة متجاوران في السماء بعد غروب الشمس مباشرة ودخول الليل، حتى يبدأ المشهد في الغروب بحلول الـ 2:45 تقريبا صباح اليوم التالي

وبولوكس هو نجم عملاق برتقالي اللون أكبر من الشمس بنحو 3 أضعاف ويبعد عن الأرض بنحو 34 سنة ضوئية.