تفاصيل خطة الحكومة بالتعاون مع "الأوروبي لإعادة الإعمار" لتحويل "6 أكتوبر" إلى مدينة خضراء


الثلاثاء 12 مارس 2024 | 03:23 مساءً
مساحات خضراء
مساحات خضراء
العقارية

قالت وزارة التعاون الدولي المصرية اليوم الثلاثاء، إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية أطلق خطة بالتعاون مع الحكومة لتحويل مدينة السادس من أكتوبر غرب القاهرة إلى مدينة خضراء.

خطة الحكومة لجهاز مدينة السادس من أكتوبر

وذكرت الوزارة في بيان صحافي أن الخطة التي ستنفذها الجهات الحكومية المعنية وجهاز مدينة السادس من أكتوبر بالتعاون مع البنك الأوروبي، ستعمل على معالجة القضايا البيئية والتحديات التي تتعلق بالبنية التحتية ودعم الانتقال إلى مستقبل أخضر منخفض الكربون، وقادر على الصمود والتصدي للأزمات، وتعد خارطة طريق استراتيجية مصممة لتحقيق رؤية المدينة من خلال تنفيذ المشروعات المحورية الأساسية، ولم يذكر البيان قيمة الخطة أو استثماراتها المباشرة.

وقالت وزير التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، إن التعاون مع البنك في تنفيذ برنامج المدن الخضراء، يعكس التعاون الوثيق بين الجانبين، كما يعزز الشراكات الدولية لمصر في مجال التحول إلى الاقتصاد الأخضر وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية 2050 والمساهمات المحددة وطنيا، وكذلك تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وقالت المشاط إن الخطة تتضمن العديد من المشروعات الرائدة في العديد من المجالات التي سيتم العمل عليها وحشد الاستثمارات والتمويلات بشأن تنفيذها.

وقالت المديرة الإقليمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية هايكي هارمجارت، "إن مدينة السادس من أكتوبر هي الأولى في مصر هي التي تُطلق وتستكمل وتعتمد خطة عمل المدن الخضراء؛ ونتطلع إلى الإسكندرية والقاهرة التي تعمل على اتخاذ نفس الخطوات".

وتقوم خطة عمل المدينة الخضراء بتحديد 14 مشروعا رئيسيا عبر القطاعات الرئيسية، مدعومة من خلال 17مبادرة طويلة المدى، بهدف تحويل مدينة السادس من أكتوبر إلى أن تكون مدينة مصرية رائدة تدعم الاستدامة والاستثمار الأخضر والتحول الرقمي والنمو الشامل.

ويوفر البرنامج منصة قوية للمؤسسات المالية الدولية لدعم المشروعات المستدامة، ومن الأمثلة البارزة على ذلك التمويل المتاح من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 25 مليون يورو لإنشاء أول ميناء جاف في مصر بالمدينة، وهو يمثل أحد المعالم الرئيسية الهامة للمدينة في هذا إطار برنامج المدن الخضراء، وهو بمثابة مشروع تحفيزي لخطة عمل المدينة الخضراء.