جمال شعبان يقدم نصائح هامة لمرضى القلب في رمضان 2024 (فيديو)


جمال شعبان يقدم روشتة الصائم في رمضان 2024

الثلاثاء 12 مارس 2024 | 12:16 مساءً
جمال شعبان
جمال شعبان
أحمد رجب

قدم الدكتور جمال شعبان، أخصائي القلب والأوعية الدموية وعميد معهد القلب الأسبق، عدة نصائح لمرضى القلب الراغبين في صيام شهر رمضان المبارك، مؤكدا ضرورة مراجعة الطبيب قبل الصيام للتأكد من سلامة الحالة الصحية والتزام المريض بالعلاج المناسب والتغذية السليمة.

جمال شعبان يقدم نصائح هامة لمرضى القلب

وقال شعبان، خلال حواره مع الإعلامية قصواء الخلالي، ببرنامج «في المساء مع قصواء»، على شاشة «سي بي سي»، إن مرضى القلب يجب أن يتجنبوا الإفراط في تناول الأطعمة الدسمة والمالحة والحلويات والمشروبات الغازية عند الإفطار والسحور.

جمال شعبان: «سيجارة وقهوة بعد الصيام يساوي أزمة قلبية»

وأوضح شعبان، أنه عندما يصوم الإنسان 30 يوما يحدث تنقية للجسد مع التخلص من التدخين والتخسيس وإعادة ترتيب الغذاء والقلب.

وتابع شعبان، أن هناك نسبة كبيرة من الأمراض سواء ضغط أو سكر أو أمراض القلب تنتج عن رصيد الكراهية والحقد وقطع الأرحام.

وأوضح شعبان، أنه رخصة الإفطار لكل من ركب دعامة قلب منذ 6 أشهر، أو من أجرى عملية قلب مفتوح، ومن يصل به ضغط الدم لـ 200، أو من يعاني من هبوط في القلب، وبعض الحالات الأخرى.

وتابع شعبان، أن الصائم يستطيع أن يفقد 4 كيلو في شهر رمضان، مضيفا: «الناس إلى لما الأذان يأذن بياخدوا السيجارة مع القهوة.. هذا يساوى أزمة قلبية فهي أخطر سيجارة».

وذكر عميد معهد القلب الأسبق، أنه من الأفضل أن يفطر الصائم على تمرتين وماء، فالتمر لا يرفع السكر، وبعد الإنتهاء من الصلاة، يأخذ وجبته الرئيسية التي تتكون من بروتين نبات أو حيواني، وخضراوات وسلطة، وقطع من الفاكهة سواء تفاح أو برتقال.