وزير المالية: مصر تسعى لإعادة الإدراج في مؤشر جي بي مورجان للسندات


الاثنين 11 مارس 2024 | 10:35 صباحاً
وزير المالية الدكتور محمد معيط
وزير المالية الدكتور محمد معيط
فاطمة إمام

صرح محمد معيط وزير المالية، اليوم الإثنين، بأن مصر تسعى لإعادة الإدراج في مؤشر جي بي مورجان للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة، بعد خطوات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها مؤخرًا، وفقًا لـ«اقتصاد الشرق».

كانت «جي بي مورجان» قد قررت استبعاد مصر من مؤشرها للسندات الحكومية بالأسواق الناشئة، وذلك بسبب المشكلات المتعلقةبقابلية تحويل النقد الأجنبي للمستثمرين خارج البلاد، وأزمة شح عملة قد تكون هي الأشد.

وفي سياقًا أخر، أكد وزير المالية أن مصر تترقب الحصول على نحو 5 إلى 6 مليارات دولار كتمويلات من الاتحاد الأوروبي خلال الفترة القليلة المقبلة، بجانب ترقبها الحصول على 3 مليارات دولار جديدة من البنك الدولي.

أقر البنك المركزي المصري الأربعاء الماضي تعويم سعر صرف الجنيه لأول مرة منذ أكثر من 14 شهراً مقابل الدولار، بتركه لآليات العرض والطلب في السوق، عقب الخطوة المفاجئة برفع أسعار الفائدة بنحو 600 نقطة أساس يوم الأربعاء في اجتماع استثنائي.

في نفس اليوم وافق صندوق النقد الدولي على زيادة برنامج دعم البلاد من 3 إلى 8 مليارات دولار، ثم توقع معيط الخميس الماضي أن يحفز الاتفاق الجديد مع صندوق النقد الدولي دعماً أجنبياً بإجمالي 20 مليار دولار للاقتصاد من البنك الدولي والاتحاد الأوروبي واليابان والمملكة المتحدة، خلال الفترة المقبلة.