3 عادات ساعدت أغنى رجل في العالم في بناء ثروته البالغة 200 مليار دولار


الاحد 10 مارس 2024 | 12:07 مساءً
جيف بيزوس
جيف بيزوس
العقارية

قفز مؤسس أمازون جيف بيزوس مؤخراً إلى قمة هرم الثروة العالمية متجاوزاً إيلون ماسك ليحصل على لقب أغنى رجل في العالم، قبل أن يعود من جديد إلى مركز الوصافة خلف الرئيس التنفيذي لشركة "لوي فيتون"، برنارد أرنو، وفقاً لأحدث بيانات مؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

يتمتع أرنو بثروة صافية قدرها 201 مليار دولار اعتباراً من 8 مارس 2024، ويحمل لقب أغنى رجل في العالم. ومع ذلك، فإن هذه الأرقام يمكن أن تنقلب في أي وقت، ما يجعل بيزوس أغنى رجل في العالم.

إيلون ماسك

ومن ناحية أخرى، تراجع إيلون ماسك إلى المركز الثالث في قائمة أغنى أغنياء العالم، بثروة صافية قدرها 189 مليار دولار. إنه يتقدم قليلاً على مارك زوكربيرغ، الذي تبلغ ثروته 182 مليار دولار.

كيف استمر بيزوس في جمع الثروة بعد تنحيه عن منصب الرئيس التنفيذي لشركة أمازون؟ وما الذي يمكن أن يتعلمه الأشخاص العاديون من أغنى رجل أعمال في الولايات المتحدة؟

بناء محفظة متنوعة

بالإضافة إلى استثمار وقته وأمواله ومعرفته في "أمازون" لإنشاء أكبر بائع تجزئة للتجارة الإلكترونية، يمتلك جيف بيزوس أيضاً محفظة متنوعة من الاستثمارات. تُظهر نظرة على استثماراته المختارة، المنشورة على موقع BezosExpeditions.com، العشرات من الاستثمارات التي ساهم فيها بيزوس بتمويل أولي أو رأس مال استثماري.

في حين أن الأسهم هي طريقة ذكية لبدء الاستثمار - خاصة وأن العديد من التطبيقات اليوم تتيح لك استثمار أسهم جزئية - فإن الاستثمار في الشركات المختارة يمكن أن يؤدي إلى تنمية الثروة الحقيقية.

استثمر في ما تعرفه

تميل محفظة بيزوس الاستثمارية بشكل كبير نحو التكنولوجيا عبر الإنترنت أو الشركات المعززة بالتكنولوجيا، بدءاً من منصة التواصل الاجتماعي Nextdoor إلى تطبيق Uber Rideshare. كما يمتلك حصة في العديد من المواقع والأسواق عبر الإنترنت. إذا كان هناك شيء واحد يعرفه بيزوس، فهو كيفية إنشاء موقع ويب ناجح.

باتباع فلسفة الاستثمار لملياردير بارز آخر، وهو وارن بافيت، يستثمر بيزوس في الشركات التي يمكنه فهمها بسهولة، وليس مجرد اتباع الاتجاهات السائدة.

فكر كصاحب الشركة

بين أوائل عام 2023 وأوائل عام 2024، زاد بيزوس صافي ثروته بنحو 70 مليار دولار، وفقاً لتقرير صادر عن Inc.com. لم يكسب بيزوس المبلغ الهائل من أمواله من العمل. وبدلاً من ذلك، قام ببناء وبيع شركات ناجحة - أو استثمر في شركات أخرى كان يؤمن بها - وفقاً لجيف هادن من Inc.com.

وأفاد هادن أن تحليلاً لبعض أغنى الأفراد في العقود الأخيرة أظهر أن 65.2% من ثرواتهم جاءت من بيع الأصول الرأسمالية.

لكن ليس عليك إنشاء أكبر شركة للتجارة الإلكترونية في العالم من خلال البدء في شحن الكتب من المرآب الخاص بك. يتمتع الأفراد ذوو الدخل المتوسط بالكثير من الفرص ليصبحوا أصحاب ثروات من خلال الاستثمار في العقارات المستأجرة، أو إنشاء وبيع الدورات التدريبية للدخل السلبي، أو بدء عمل جانبي. إن تدفقات الدخل المتعددة لا توفر فقط تحوطاً ضد فقدان الوظائف أو الركود، ولكنها توفر المزيد من الفرص لتنمية الثروة.

قد لا تصل أبداً إلى قائمة مليارديرات بلومبرغ (أو قد تصل)، ولكن يمكنك تعلم كيفية الحفاظ على الثروة وتنميتها من خلال اتباع استراتيجيات بعض أغنى الأشخاص في العالم - بما في ذلك جيف بيزوس. استثمر بحكمة، واعرف تفاصيل المكان الذي تضع فيه أموالك في الرهانات، واجعل أموالك تعمل لصالحك.