بعد رفع الدولار الجمركي.. شعبة السيارات: الأوفر برايس عرض مستمر | خاص


سعر الدولار الجمركي يزيد قيمة الجمارك على السيارات المستوردة بنحو 60%

الاحد 10 مارس 2024 | 11:34 صباحاً
أسعار السيارات المحلي والمستورد
أسعار السيارات المحلي والمستورد
نهال اللهيبي

كشف منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أن تراجع سعر الدولار في السوق الموازية، خلال الفترة الماضية مع تنفيذ صفقة رأس الحكمة، دفع الأوفر برايس في أسعار السيارات نحو التراجع بين 5 و10%، ولكن بدأ في الارتفاع الطفيف وظهور الأوفر برايس مرة أخرى بعد تحريك سعر الصرف.

رفع سعر الدولار الجمركي

وتابع عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، في تصريح خاص لـ " العقارية"، أن رفع سعر الدولار الجمركي، مع ارتفاع الدولار في البنك المركزي، من 30.5 إلى 49.5 جنيه، يُزيد قيمة الجمارك على السيارات المستوردة بنحو 60%.

أسعار السيارات المحلي والمستورد

كما أوضح زيتون، أن السيارات الإنتاج المحلي، مع فتح الاعتمادات المستندية، كانت تتم عملية تدبير الدولار لها من قبل البنوك بـ 30.5، والآن أصبح بقيمة 49.5 جنيه، مضيفًا أنه بمجرد وصول أول شحنة من المكون المحلي، ستزيد أسعار السيارات المحلي والمستورد.

سعر الدولار في السوق الموازية

وذكر أن التجار كانوا يتعاملون بسعر الدولار في السوق الموازية، لتنفيذ عمليات الاستيراد في الفترة الماضية، مع تراجع المعروض من السيارات، متوقعا أن يكون هناك زيادات طفيفة في الأسعار خلال الفترة القادمة.

أسعار السيارات الجديدة

وأردف عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أن قيمة الانخفاض في أسعار السيارات الجديدة، منذ انخفاض سعر الدولار بالسوق الموازية، بين 100 ألف و500 ألف جنيه، موضحا أن السوق لم يحدث به أي تغييرات منذ بداية مارس الجاري.

الدولار الجمركي

وعن أسباب زيادات الأسعار في السيارات خلال الشهور الماضية، أوضح أن ارتفاع الدولار وتوقف استيراد السيارات وقلة المخزون مع ارتفاع تكلفة التشغيل، تسببوا في حدوث زيادات كبيرة لأسعار السيارات، موضحًا أن الأسعار ستزيد خلال الفترة المقبلة بعد ارتفاع الدولار الجمركي.

مبادرة المصريين العاملين بالخارج

كما أشار إلى أن مبادرة المصريين العاملين بالخارج، عملت على سد الفجوة في تراجع المعروض من السيارات بالسوق المصرية، وتمكنت من تحقيق مكاسب ولكن للمغتربين وليس للتجار، موضحًا أن سوق السيارات المستعملة محدود جدا مع ارتفاع الأسعار، وسط تراجع عمليات البيع مع ارتفاع الطلب.

السيارات الكهربائية

وأوضح عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، أن يستوجب على الحكومة دعم ثقافة السيارات الكهربائية، موضحًا أن قرار إغلاق باب استيراد سيارات الكهربائية لمدة 3 سنوات، أعاق ثقافة السيارات الكهربائية وقطع الغيار بمصر، مضيفا أن فتح عمليات الاستيراد لتلك السيارات سينعش السوق من تلك المركبات وستساهم في تخفيف عجز السيارات.