يحيى أبو الفتوح: نسحب السيولة من السوق ونستثمرها للمواطن


السبت 09 مارس 2024 | 09:41 مساءً
البنك الأهلي المصري
البنك الأهلي المصري
العقارية

كشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، منذ قليل، أن «قرارات البنك المركزي، الأربعاء الماضي، وعلى رأسها توحيد سعر الصرف، ساعدت البنك على إصدار شهادات ذات العائد 30%».

اسحب السيولة من السوق واستثمارها

كما أشار نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إلى أن سياسة التشدد النقدي من خلال جمع الأموال وسحب السيولة من السوق، ويأتي ذلك لاستثمار تلك الأموال التي تم جمعها من قبل العملاء الذين قاموا بإيداع مبالغهم في الشهادات الجديدة، مع جمع أرباح عالية من تلك الاستثمارات تغطي تكلفة الشهادات وتغطي تكاليف البنوك.

ولفت إلى أن الشهادات التي يطرحها البنك تتناسب مع كل العملاء، موضحًا أن بعضها يدر عائدًا بشكل يومي أو شهري أو سنوي، كما أنها قد تستمر لعام أو عامين أو ثلاثة، حسب اختيار العميل.

السيولة في القطاع المصرفي

وأكد أن «السيولة في القطاع المصرفي كافية ومتوفرة بشكل كبير»، موضحًا أن «نسب الاقتراض إلى الودائع لا تزيد في القطاع المصرفي عن 50% في المعتاد».

العملة الأجنبية

وأشار إلى أن البنوك تلقت خلال اليومين الماضيين مبالغ جيدة من العملة الأجنبية ساهمت في الإفراج عن السلع الأساسية في الموانئ، متوقعًا تلبية جميع الطلبات تدريجيا.

وأكمل: «الموارد من العملة الأجنبية عادت إلى القطاع المصرفي مرة أخرى، 90% من تحويلات المصريين بالخارج يُصرف نقدًا بعيدًا عن المصارف، لكننا لاحظنا خلال الأيام الماضية تنازل المصريين عن العملة للبنك، واستطعنا توفيرها للمستوردين».

شهادة جديدة على ثلاث سنوات

وطرح البنك الأهلي المصري شهادة جديدة على ثلاث سنوات متناقصة بسعر سنوي 30%؜ السنة الأولى و25%؜ للسنة الثانية و20%؜ للسنة الثالثة يصرف العائد بدورية سنوية.

كما تم تعديل سعر العائد على البلاتينية المتناقصة ثلاث سنوات بدورية صرف العائد شهريا، لتصبح بسعر سنوي 26%؜ للسنة الأولى و22% للسنة الثانية و18% للسنة الثالثة للإصدارات الجديدة من اليوم 6 مارس 2024.