البنك الأهلي: تنازلات كبيرة من الأفراد والمؤسسات عن الدولار


السبت 09 مارس 2024 | 08:32 مساءً
يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى
يحيى أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلى المصرى
العقارية

كشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، منذ قليل، عن ترقب تحرير وتوحيد سعر الصرف خلال الفترة الماضية، قائلا: كنا مستعدين ولدينا سيناريوهات للخطوة التي أقدم عليها البنك المركزي.

توحيد وتحرير سعر الصرف

كما أشار نائب رئيس البنك الأهلي المصري، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الكاتب الصحفي سيد علي بقناة "الحدث اليوم"، إلى أن تحريك سعر الصرف بالسوق الرسمية ليكون السعر في البنوك متقارب للسعر في السوق الموازية ومن ثم القضاء على السوق السوداء، كان يلزمه التشدد النقدي من لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، المتمثل في رفع معدلات الفائدة بواقع 600 نقطة أساس، بالإضافة إلى طرح شهادات بأسعار مرتفعة وتناسب كل احتياجات العملاء”.

سيولة نقدية بالبنك الأهلي

ولفت إلى وجود سيولة نقدية متوفرة لدي البنك الأهلي، قادرة على تمويل المستثمرين وكل العملاء، وشهادات الفائدة التي نطرحها بهدف استثمار أموال العملاء.

من يحدد سعر الدولار؟

وتابع: "العرض والطلب هو من يحدد سعر العملة، وخلال أول يومين من قرار تحرير سعر الصرف حدث تنازلات كبيرة من الأفراد والمؤسسات المحلية والدولية وأتيح للبنوك مبالغ كبيرة من العملات الأجنبية، وهذا أتاح لنا المساهمة في الإفراج عن السلع الأساسية من المواني ومسلتزمات الإنتاج والأيام المقبلة سندخل في الوضع الطبيعي".

تحويلات المصريين بالخارج

وأشار إلى أن 90% من تحويلات المصريين بالخارج كانت بعيدة عن القطاع المصرفي الفترة الماضية وبعد قرار البنك المركزي بتحرير سعر الصرف شهدنا تنازلات عن العملة الصعبة منهم وبالتالي أحدث ذلك وفرة من العملات الأجنبية لدى البنوك.