معنى الدولار الجمركي.. لماذا ارتفع من 31 لـ 50 جنيها ؟


السبت 09 مارس 2024 | 05:48 مساءً
الدولار الجمركي
الدولار الجمركي
العقارية

قررت مصلحة الجمارك، تعديل سعر الدولار الجمركي إلى 49.56 جنيه، بالتزامن مع ارتفاع الدولار في البنوك والحكومية والخاصة العاملة بالسوق المصرفية، بعد قرار البنك المركزي المصري تحرير سعر الصرف الأربعاء الماضي.

لماذا ارتفع الدولار الجمركي ؟

وكشف رئيس مصلحة الجمارك المصرية الشحات غتوري، في تصريحات صحفية، أن سعر الدولار الجمركي يتم تحديده حالياً وفق الأسعار المعلن عنها في البنك المركزي في اليوم السابق، وذلك بعد قرار استخدام سياسة سعر صرف مرن للدولار.

تحرير سعر الصرف

كما تابع أن الدولار الجمركي مطبق ومنفذ في الجمارك يوم الأربعاء كان 30.95 جنيه، بينما بلغ 49.56 جنيه يوم الخميس بعد تحرير سعر الصرف، وكان سعر الدولار مقابل الجنيه بنحو 70% ليصل إلى مستويات 50 جنيهاً مقابل 30.9 جنيه قبل تنفيذ قرار تحرير سعر الصرف مباشرا.

سعر العملة الأمريكية مقابل الجنيه

يعرف الدولار الجمركي بأنه سعر العملة الأمريكية مقابل الجنيه المصري التي تستخدمه الجهات والمنافذ الجمركية لتحديد قيمة الجمارك والضرائب المستحقة عل البضائع المستوردة، كما يؤثر الأخضر الجمركي على أسعار معظم السلع المستوردة من الخارج، فكلما ارتفع سعر الدولار الجمركي ارتفعت أسعار السلع، بينما لا تتأثر السلع المحلية خاصة أنها منتجة محليا.

شعبة المستوردين

من جانبه، علق محسن التاجوري نائب رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية في مصر على تحرير سعر الدولار الجمركي، قائلاً المستوردين اجتمعوا الساعات الماضية وحصلوا على موافقات ووعد من البنوك بتوفير الدولار من خلال القطاع المصرفي، ما يعني عدم اللجوء للسوق السوداء، موضحاً أن أسعار السلع لن تتأثر بتحرير سعر الدولار الجمركي.