ستاندرد اند بورز متفائلة تجاه تصنيف مصر بعد صفقة رأس الحكمة


الجمعة 08 مارس 2024 | 08:57 مساءً
ستاندرد اند بورز
ستاندرد اند بورز
العقارية

كشفت وكالة ستاندرد اند بورز جلوبال للتصنيف الائتماني، منذ قليل، أنها متفائلة بتدفق الدعم المالي الذي حصلت عليه مصر في الأسبوعين الماضيين الذي تضمن استثمارا إماراتيا بـ 35 مليار دولار لتطوير شبه جزيرة رأس الحكمة على ساحل البحر المتوسط ​​وصفقة بثمانية مليارات دولار مع صندوق النقد الدولي.

صفقة رأس الحكمة 

ومنذ إبرام الاتفاق مع الصندوق السيادي الإماراتي (شركة القابضة أيه.دي.كيو)، منذ أيام قليلة، دشنت مصر إصلاحات طال انتظارها، واتجه البنك المركزي هذا الأسبوع لرفع سعر الفائدة 600 نقطة أساس مع تحريك سعر الصرف كما حصلت الحكومة على صفقة معززة مع صندوق النقد الدولي.

وقال تريفور كولينان، مدير التصنيفات السيادية في وكالة ستاندرد اند بورز في دبي "توقعنا اقتراب تعديل سعر الصرف وأن صندوق النقد الدولي سيمضي قدما في برنامجه الحالي، وربما يوسعه... ما لم نتوقعه هو تدفق (قيمة اتفاق) رأس الحكمة بالكامل من شركة القابضة، وهو رقم كبير بوضوح حقا".

وكانت ستاندرد آند بورز، خفضت في أكتوبر تشرين الثاني الماضي التصنيف الائتماني لمصر إلى B- مع نظرة مستقبلية مستقرة وهو وضع يشير عادة إلى أن التغيير في اتجاه تصنيفها ليس واردا.

ومن المقرر أن يتم التحديث القادم لتصنيفات ستاندرد اند بورز لمصر في 19 أبريل نيسان، لكن كولينان قال إن المناقشات الداخلية مستمرة بعد صفقة الإمارات. وأضاف أن ستاندرد اند بورز قد تغير التصنيف بنفسها دون تغيير مسبق في التوقعات، لكن لم يفصح عن مدى انطباق هذا على مصر.