تراجع مؤشر الدولار ليصل إلى أدنى مستوى منذ 7 أشهر.. تفاصيل


الجمعة 08 مارس 2024 | 07:01 مساءً
الدولار
الدولار
نهال اللهيبي

مؤشر الدولار الذي يقيس أداؤه مقابل سلة من 6 عملات رئيسية انخفض اليوم إلى أدنى مستوى منذ 7 أشهر، حيث انخفض المؤشر منذ بداية الأسبوع بنسبة 1.4%، متأثراً ببيانات تقرير الوظائف اليوم إلى جانب شهادة رئيس الفيدرالي باول أمام الكونجرس الأمريكي هذا الأسبوع والذي صرح خلالها أن البنك قد اقترب من الحصول على التأكيدات على تراجع التضخم ليبدأ خفض أسعار الفائدة.

الفيدرالي الأمريكي

الأسواق تضع الآن تسعير بنسبة 78% أن يبدأ الفيدرالي الأمريكي في خفض الفائدة بداية من شهر يونيو القادم، وهو ما تسبب في انخفاض العائد على السندات الحكومية الأمريكية لأجل 10 سنوات لأدنى مستوى منذ 5 أسابيع عند 4.038% بعد أن انخفض هذا الأسبوع بنسبة 2.4%.

أسعار الذهب

الارتفاع الكبير في أسعار الذهب جاء أعلى من التأثير المتوقع للبيانات الاقتصادية ولتوقعات خفض الفائدة الأمريكية، ويرجع هذا إلى حقيقة ارتفاع في الطلب على الذهب الفعلي وتزايد الطلب على عقود الذهب في بورصة السلع.

تراجع الطلب الاستثماري على الذهب

يأتي هذا على الرغم من استمرار تراجع الطلب الاستثماري على الذهب حيث استمرت التدفقات النقدية في الخروج من صناديق الاستثمار المدعومة بالذهب خلال شهري يناير وفبراير، ليشهدا خروج استثمارات من الصناديق بمقدار 100 طن من الذهب.