التصديري للصناعات الكيماوية: فرص واعدة للصادرات المصرية بالسوق الأوغندية


الجمعة 08 مارس 2024 | 05:26 مساءً
خالد أبو المكارم
خالد أبو المكارم
العقارية

أعلن المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، عن انتهاء فعاليات البعثة التجارية المصرية إلى أوغندا والتي نظمها بالتنسيق مع المجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر المُمول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وتحت إشراف التمثيل التجاري المصري.

التصديري للصناعات

شهدت أعمال البعثة والتي امتدت في الفترة من 7وحتي 9مارس الجاري لقاءات مكثفة ما بين الشركات المصرية ونظيرتها من أوغندا و الدول المحيطة بلغت أكثر من 200 لقاء ثنائي.

قال خالد أبو المكارم رئيس المجلس، إنه تم الإعداد للبعثة منذ عدة أشهر مشيدا بالمؤشرات المبدئية لنجاح للبعثة، والتي حظيت بدعم واضح من التمثيل التجاري المصري لجهد المجلس فب رفع نسب الصادرات المصرية للقطاع.

الفرص الواعدة للصادرات المصرية

أكد محمد مجيد المدير التنفيذي للمجلس، على الفرص الواعدة للصادرات المصرية من الصناعات الكيمائية إلي السوق الاوغندي مشيرا إلي أنه تم استكشاف السوق الأوغندي لأول مره خلال أعمال البعثة وما به من فرص تصديرية حقيقية للشركات المصرية.

وأضاف ان أوغندا تعتبر نقطة انطلاق لعدد كبير من الدول المحيطة بها ،فكونها دولة حبيسة جعلها مدخل لكثير من الدول المحيطة.

مواد البناء والحراريات

وأوضح مجيد أن البعثة التجارية بدأت بمجموعة من الزيارات الميدانية للمصانع فور وصول الوفد المكون من 30 شركة مصرية منها 20 من أعضاء بالمجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة و 10 أعضاء بالمجلس التصديري لمواد البناء والحراريات، تلاها اللقاءات الثنائية في اليوم التالي .

اشار إلي مشاركة رئيس الجالية المصرية في أوغندا المهندس محمد طه ونائبه المهندس حسام عيسى وبعضا من أعضاء الجالية المصرية في الترتيب لأعمال البعثة ودعمها مشيرا إلي ما قدموه من جهد في ترتيب اللقاءات الثنائية وتوفير عدد من العملاء للشركات المصرية .

الشركات الأوغندية

من جانبه أشار يحي المنشاوي مدير تطوير الاعمال والتعاون الدولي بالمجلس الي إبداء عدد كبير من الشركات الأوغندية لرغبتها في شراء المنتجات المصرية سواء كانت مواد بناء بمختلف قطاعاتها ودهانات ومواسير ومنتجات وسيطة للكيماويات وكذلك المنتجات الخاصة بالمنظفات والتعبئة والتغليف فضلا عن الأسمدة والمبيدات الزراعية.